صلاح سليمان من ميونيخ: من المفترض ان تسقط حقوق ملكية كتاب كفاحيquot; الذي ألفه أدولف هتلر خلال فترة سجنه في عام 1924 بعد محاولة اإنقلاب التي كان قد قام بها أنذاك.
إذن في نهاية عام 2015، أي بعد 70 عاما على وفاة أدولف هتلر،ستصبح إمكانية نشر الكتاب متاحة من دون موافقة مسبقة من مقاطعة بافاريا، وسيصبح أمر طبعه وتوزيعه في المانيا شرعياً في حدود عدم الحث علي الكراهية أو عودة الي تمجيد النظام النازي المحظور.
ولاية بافاريا هي الولاية الوحيدة التي كانت مخولة بحقوق ملكية الكتاب حتي عام 2015، من المعروف ان أسباب حظر الكتاب كانت تدخل في نطاق عدم الترويج للنازية، وحظر كل انواع الدعاية لها، ومن ثم منع إنتفاع النازيون الجدد من المبادئ التي جاء ذكرها في الكتاب.
في تصريح للوزير البافاري quot; ماركوس سوديرquot; فإن قرار إزالة الحظر قد اتخذ بعد عدة مناقشات علي المستوي الحكومي في الولاية، و اخصائيين في الشؤون القضائية ، وقد أجمعت الأراء بعدها علي أن نشر الكتاب الذي شكل اساسا لسياسة الإبادة التي اعتمدت خلال الرايخ الثالث quot;نريد أن نظهر عدم جدواها وانها كانت زائفة وأدت الي نتائج كارثيةquot;.
كانت ضجة قد أثيرت بشأن الكتاب عندما أعتزمت احدي الصحف الألمانية نشر مقتطفات منه في بداية شهر مارس الماضي، غير ان السلطات القضائية الألمانية قد منعت ذلك الأمر، باعتبار أن النشر سوف يروج لمبادئ الديكتاتور النازي.
من المعروف أن حوالي 10 ملايين نسخة ألمانية من كتاب quot;كفاحيquot; كانت صدرت حتى العام 1945.وأستخدم الكتاب بكثافة في الدعاية لفكر هتلر حتي ان الدولة كانت تقدمه كهدية للمتزوجين الجدد.
فلسفة الكتاب تقوم علي الجمع بين عناصر السيرة الذاتية والشرح التفصيلي لنظريات هتلر النازية، والكتاب عبارة عن مجلدين نشر الآول في عام 1925 والمجلد الثاني في عام 1926وبيعت منه حوالي مائتين وأربعين ألف نسخة ما بين عامي 1925 و1934. ومع نهاية الحرب العالمية الثانية وصل البيع الي حوالي عشرة ملايين نسخة.
قسمت فصول المجلد الأول علي النحو التالي، في بيت والدي ـ عدد سنوات الدراسة والمعاناة في فيينا ـ اعتبارات سياسية عامة بناء على فترة فيينا ـ ميونيخ ـ الحرب العالمية دعاية حرب الثورة ـ بداية نشاطي السياسي ـ حزب quot;العمال الألمانىquot; ـ أسباب الانهيار ـ الأمة والعرق ـ الفترة الأولى من تنمية quot;حزب العمال الألماني الوطني الاشتراكي
اما المجلد الثاني فحملت فصوله تلك العناوين : الفلسفة والحزب ـ الدولة الرعايا والمواطنين ـ الشخصية ومفهوم الدولة الشعبية ـ الفلسفة والتنظيم نضال الفترة المبكرة - أهمية الكلمة المنطوقة ـ الصراع مع الجبهة الحمراءـ الرجل القوي هو أقدر لوحده الأفكار الأساسيةـ فيما يتعلق بتحديد ومعنى لواء العاصفة ـ الفيدرالية كقناع ـ الدعاية والتنظيم ـ المسألة النقابية ـ سياسة التحالف الألماني بعد الحرب ـ التوجيه الشرقي أو السياسة الشرقية ـ حق الدفاع في حالات الطوارئ.
احد اهم المنتفعن ماديا من اعادة نشر الكتاب هو quot;بيتر راوبالquot; - وهو ابن لواحد من أبناء شقيق هتلر يدعى quot;ليو راوبالquot; ndash; غير انه صرح في وقت سابق قائلاً أنه لا يريد الحصول على أي جزء من أجزاء حقوق نشر الكتاب والذي يمكن أن يجني من ورائه الملايين، وشكل هذا الوضع الملتبس وغير المحدد في حقوق ملكية النشر الي نشوب نزاعات وصلت إلى ساحات القضاء في بولندا والسويد و بالرغم من ذلك، فقد تم نشر الكتاب في الولايات المتحدة الامريكية، وفي غيرها من دول مثل تركيا واسرائيل ويباع الكتاب لدي باعة الصحف في مصر باللغة العربية.