من أربيل: تقدم الفرقة الموسيقية الكردية quot;بيسارانيquot; بالتعاون مع وزارة الشهداء والمؤنفلين في حكومة إقليم كردستان العراق، مشروع فني أدبي جديد عن quot;الأنفالquot;، في أربع مدن من إقليم كردستان العراق وذلك بمناسبة مرور (25) عاما على عمليات الأنفال والأبادة الجماعية التي تعرض لها الشعب الكردي في كردستان العراق.
وقال مشرف الفرقة كامران حسن في حديث لايلاف، إن فرقتهم بدعم من وزارة الشهداء والمؤنفلين في الإقليم quot;يقدم عمل فني أدبي بعنوان (صرخة الهجرة)quot;، مضيفا أن المشروع quot;يقدم في مدن أربيل والسليمانية و قضائي كلار وسورانquot;.

وأشار حسن أن العمل الذي سيقدم الفرقة هو quot;عمل موسيقي مبنى على النص التلويني للشاعر الكردي المعروف شيركو بيكسquot;، منوها أن النص هو نص شعري كوردي quot;يتنقل في عدة محطات تاريخ الشعب الكردي من خلال نظريات الشاعر للون وأبعاده البصريةquot;.
وأوضح quot;بغض النظر عن مشاركة أعضاء فرقته الموسيقية، سوف يشارك موسيقيين من كلا الجنسين من كردستان ايران لإقامة هذا العمل الفنيquot;.
وذكر أن العمل الفني الموسيقي سوف يبدأ في الثالث من شهر نيسان المقبل في قضاء سوران وفي الخامس منه في قضاء كلار وفي السادس في مدينة السليمانية وفي السابع من الشهر نفسه بمدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق.
يذكر أن فرقة بيساران تأسست عام (2005) في مدينة أربيل، قدمت حتى الأن أكثر من (10) حفلات موسيقية ومشاريع فنية في داخل وخارج كوردستان.
وشهدت مناطق إقليم كردستان في أواخر الثمانينات من القرن الماضي إبان حكم النظام السابق، حملات سميت quot;بالأنفالquot;، أدت إلى مقتل آلاف الكرد دفن أغلبهم في مقابر جماعية بمناطق متفرقة من العراق. وبحسب إحصائيات حكومة إقليم كردستان فان أكثر من (182) ألف شخص كانوا من ضحايا تلك العمليات.