تعيين الجلبي قائما باعمال وزير النفط العراقي



بغداد

قال مسؤولون يوم الجمعة ان نائب رئيس الوزراء العراقي أحمد الجلبي تولى الادارة المباشرة لوزارة النفط مع توقف صادرات النفط الخام بسبب هجمات تخريبية ومشاكل فنية، وقال مسؤولون ان الجلبي الذي عمل على تحسين علاقاته بواشنطن بعد خلافه مع الحكومة الامريكية عين قائما بأعمال وزير النفط. بعد أن تلقى الوزير ابراهيم بحر العلوم طلبا بالقيام بعطلة.

والجلبي الذي ساند بحر العلوم لتولي المنصب حينما تشكلت حكومة تدعمها واشنطن في وقت سابق من العام يتولى بالفعل رئاسة مجلس النفط وهو هيئة على مستوى وزاري وله نفوذ واسع على سياسات العراق المتصلة بالاقتصاد والسلع الاولية.

وأبلغ بحر العلوم رويترز انه مصر على تقديم استقالته. وأكد مساعدون للجلبي تعيينه قائما بأعمال وزير النفط، وقال بحر العلوم quot;اني اعترض على قرار منحي عطلة عن العمل والالية التي تم بها بعد ان اعترضت على قرار الحكومة رفع اسعار الوقود.quot;

وقال متحدث باسم الوزارة مقرب من بحر العلوم ان البلاد تواجه ما سماه أزمة وشيكة في امدادات النفط. وقال quot;الانتاج في الشمال والوسط والجنوب على وشك الاختناقquot;، وكان تناقص صادرات النفط ونقص الوقود ولاسيما البنزين قد زاد من حالة السخط الشعبي على اداء الحكومات العراقية المتعاقبة منذ حكم صدام حسين.