لبنان يعد خطة إصلاح اقتصادي لخمس سنوات

بيروت

أعلن وزير المالية اللبناني، جهاد أزعور، أن خطة الحكومة اللبنانية للإصلاح الاقتصادي تحمل في طياتها مشروعاً اقتصادياً للبنان للسنوات الخمس المقبلة، وتهدف إلى إعادة إطلاق الاقتصاد اللبناني ورفع النمو أكثر من خمسة في المائة لمعالجة المشاكل المرتبطة بالنمو والتنمية، وفي حديث إذاعي لـ quot;صوت لبنانquot;، قال أزعور إن quot;الورقة الإصلاحية للحكومة تهدف أيضاً إلى رفع مستوى العمالة في لبنان وخلق فرص عمل ومعالجة جزء من المشاكل الاجتماعية.quot;

وتتضمن الورقة الإصلاحية للحكومة اللبنانية أربعة عناوين؛ هي النمو، والرعاية الاجتماعية، واستكمال شبكة الحماية الاجتماعية، ومعالجة المشاكل الاقتصادية.

وكان مجلس الوزراء اللبناني قد شرع الأربعاء في مناقشة هذه الورقة الإصلاحية التي ستقدم إلى المؤتمر الدولي لدعم لبنان المعروف باسم quot;بيروت 1quot; والمزمع عقده في شهر مايو/ أيار المقبل.

وأوضح الوزير اللبناني في حديثه أنه quot;لا حتمية لزيادة الضرائب بل هناك حتمية لتخفيض الدين عبر طريق تخفيض العجز، وهناك إمكانية للاستعاضة عن أي إجراء ضريبي من خلال تخفيض الإنفاق ومعالجة بعض الملفات الشائكة التي تشكل عجزاً كبيراً وفيها مصادر هدر، أو التي تشكل نزفاً كبيراً للمواطن والخزينةquot;، نقلاً عن وكالة الأنباء الكويتية.

وقال أزعور إن جلسة مجلس الوزراء التي انعقدت الأربعاء برئاسة الرئيس إميل لحود، quot; طرحت أفكاراً ومشاريع كبيرة درست في لبنان على مدى السنوات الماضية من قبل مختلف الحكومات والتياراتquot;.

وقال أزعور إن لدى لبنان فرصة لمعالجة مشاكله كي يستطيع الانتقال من حالة اقتصادية إلى أخرى أفضل بكثير، وإذا لم تعالج هذه المشاكل فإننا quot;نتجه إلى مرحلة صعبة لا يمكن للبنان تحملها على المدى المتوسط.quot;