الفياغرا الصينية في ساحات القضاء



شنغهاي

في قضية نظر إليها باعتبارها قضية محورية في مواجهة قرصنة شركات الأدوية، أيدت محكمة صينية حقوق امتياز شركة فايزر الأمريكية لإنتاج عقار الفياغرا، وحكمت ضد مجلس مراجعة براءات الاختراع في الصين.وأكدت مسؤولة في محكمة الشعب الأولى في بكين قرار المحكمة، إلا أنها رفضت الإدلاء بمزيد من المعلومات، كما رفضت الكشف عن اسمها كإجراء متبع وسط قطاع من المسؤولين الصينيين، حسبما ذكرت اسوشيتد برس.

وكانت شركة فايزر، وهي من أكبر شركات تصنيع الدواء في العالم ومقرها نيويورك، قد لجأت إلى القضاء لإلغاء قرار مجلس مراجعة براءات الاختراع الصيني المؤيد لمزاعم عشر شركات أدوية صينية على الأقل في حقها بإنتاج quot;سيلدينافيل ستراتquot;، وهي المادة الفعالة الرئيسية في عقار الفياغرا المضاد للضعف الجنسي.

وتترقب الأوساط الصناعية تطورات هذه القضية التي ينظر إليها باعتبارها اختبارا لعزم الحكومة الصينية على حماية حقوق الملكية الفكرية للشركات الأجنبية.ولم يتضح بعد رد فعل مجلس براءات الاختراع التابع لمكتب حقوق الملكية الفكرية الصيني الحكومي على قرار المحكمة، والذي أعلن مسؤلوه أن ليس لديهم تعليق.

وعادة ما يكون الاستئناف ضد قرار المحاكم في الصين في حدود خمسة عشر يوما.يذكر أن جهات غربية تعتبر أن معظم العقاقير التي تباع في الصين تحت اسم quot;فياغراquot; نسخا مزيفة من العقار الذي سمح بتداوله في السوق الصينية عام 2000.

وبعد ستة أشهر من تداوله، أفادت وسائل الإعلام الرسمية أن نحو 90 في المائة من اقرص الفياغرا التي تباع في شنغهاي مقلدة.وتعد الصين بوفرة سكانها الذين يتعدون 1300 مليون نسمة سوقا هائلة للحبة الزرقاء المقاومة للضعف الجنسي لدى الرجال.

وقد رحبت شركة فايزر بقرار المحكمة، وقالت في بيان quot;إن القرار يؤكد التزام الصين تجاه توفير بيئة فعالة لحماية براءات الاختراع ويدعم الثقة في مجتمع الأعمال في الصين كموقع للاستثمار.quot;