أول الغيث من سعد وبهاء والميقاتي
ورشة وطنية لبناء quot;جسور وحدة لبنانquot;



فادي عاكوم من المنامة



كانت الجسور اللبنانية الثمانون اول من استهدفته قنابل الترسانة العسكرية الاسرائيلية البرية والبحرية والجوية، بهدف قطع الاوصال من الناقورة جنوبا الى العبدة شمالا، هذه القنابل الذكية بمفعولها التدميري ربما لم يخطر على بالها وعلى بال من سبب اطلاقها ان من اعاد اعمار لبنان بعد ثلاثة عقود من الحرب الاهلية سيعيد الاعمار ثانية وثالثة، وان من انشأ شبكة الجسور اللبنانية الضخمة التي تقارب المئة جسر يستطيع ان يعيد بناء ما تهدم بل ولديه القدرة بالتطوير ومواكبة كل ما هو حديث باطلاقها، واعادة بناء الجسور الثمانين تعتبر الرد الاول على خطاب الرئيس السوري بشار الاسد الذي يراهن على الانقسام اللبناني الداخلي. ولاهمية الجسور في عملية الترميم الشاملة التي يحتاجها لبنان، وعلى الرغم من اعلان بعض البلدان عن نيتها اعادة الجسور لما كانت عليه، اعلن رجال لبنان الاقتصاديين عن عزمهم عدم انتظارالمساعدات الخارجيةوالشروع ببناء الجسور وكان اول الغيث من نجلي رئيس وزراء لبنان السابق الشهيد رفيق الحريري باني لبنان الحديث بالاضافة الى رئيس الوزراء اللبناني السابق ورجل الاعمال نجيب ميقاتي وكل من مسيرة سكر وفرنسوا باسيل وامال حوراني .

وهذا ما دعا رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان غازي قريطم الى اطلاق مشروع لانشاء صندوق خاص لاعادة بناء الجسور المهدمة واصلاح المتضررة تحت اسم quot;جسور وحدة لبنانquot;.
وياتي الاسراع في انشاء هذا الصندوق لايجاد الآلية العملية التي تمكن الجميع من المساهمة في هذا المشروع الوطني الجامع، حيث سيتم قريبا دعوة الاطراف المعنية بالمشروع الى اجتماع لاتخاذ الخطوات اللازمة لبدء عمل الصندوق، حيث بات ملحا التخطيط الفوري لكيفية اعادة بناء هذه الجسور وفق اولوية تحقق عودة التواصل بين ابناء لبنان وحرصا على تمكين كل مواطن من العودة الى منزله لبناء ما تهدم واثبات قدرة لبنان على النهوض الفوري من محنته، ويهدف الصندوق الى دعم جهود الحكومة اللبنانية في اعادة بناء الجسور المهدمة واصلاح المتضررة منها، من خلال توفير آلية لمساهمة القطاع الخاص المحلي والعربي والدولي بكل هيئاته الاقتصادية وهيئات المجتمع المدني وصناديق التمويل على اختلافها في هذا الصندوق.


صبغة الصندوق: (حسب البيان الرسمي ):


-1 يلتقي رؤساء واعضاء غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان وجمعية المصارف اللبنانية وجمعية الصناعيين وجمعية تجار بيروت وجمعية شركات التأمين في لبنان والجمعيات والاتحادات والنقابات في المهن الحرة للاتفاق على انشاء صندوق quot;جسور وحدة لبنانquot;.

-2 يتولى ادارة الصندوق مجلس ادارة مؤلف من خمسة اشخاص يختارهم رؤساء الهيئات المجتمعة لهذه الغاية.

-3 لجمع المساهمات تفتح حسابات باسم الصندوق في مصرف لبنان وجميع المصارف اللبنانية وابرز المصارف العالمية.

-4 تتولى نقابة المهندسين ومجلس الانماء والاعمار وشركة هندسية متخصصة بالبنى التحتية وضع جدول بكلفة انشاء جسور من احجام مختلفة قياسا على الجسور المهدمة وانطلاقا من مسح اولي لهذه الجسور التي تأكد قصفها من تقارير وزارة الداخلية ومن وسائل الاعلام.

-5 يتم تعميم هذه الجداول على جميع الهيئات الاقتصادية ونقابات المهن الحرة والاتحادات والجمعيات الاهلية في لبنان وغرف التجارة والصناعة والمؤسسات المعنية في جميع انحاء العالم.

-6 يتخذ مجلس ادارة هذا الصندوق من غرفة التجارة والصناعة في بيروت وجبل لبنان مقرا له لمتابعة الاتصالات مع جميع الاطراف المذكورة اعلاه وحفزها على المشاركة في دعم هذا المشروع الوطني الملح.

-7 بعد جمع التبرعات والمساهمات المالية يتم وضعها بتصرف الحكومة اللبنانية لاعطائها للجهة المعنية بإعادة بناء الجسور، او يقوم الصندوق بصرف هذه الاموال مباشرة لبناء بعض الجسور المهدمة او اصلاح المتضررة بناء لاتفاق مسبق مع الحكومة اللبنانية.

-8 في الحالة الثانية تتخذ ادارة الصندوق الاجراءات الآتية: يتولى مجلس ادارة الصندوق بالتعاون مع مجلس الانماء والاعمار والهيئات الرسمية المحلية وضع دفاتر شروط من جودة عالية لاعادة بناء الجسور المهدمة. تجري مناقصات شفافة عاجلة للبدء الفوري ببناء الجسور واصلاح ما تهدم فور تحسن الظروف الامنية ووقف اطلاق النار في لبنان. وضع جدول زمني بحيث يتم انجاز بناء جسور وحدة لبنان في اسرع وقت ممكن.

ان هذا المشروع الوطني يؤكد على ان لبنان لا يقف مكتوف الايدي امام فداحة ما يجري وانه قادر بإمكاناته وبدعم من الاشقاء في العالم العربي والاصدقاء في العالم على النهوض فورا. وهذا المشروع بأهدافه النبيلة وجوانبه العملية يقع ضمن اطار اعادة بناء كل ما تهدم في لبنان من منازل للمدنيين ومصانع ومرافق وبنية تحتية وبنية خدماتية.

الميقاتي يعيد المدفون

وقد باشرت فعلا صباح امس الورش المكلفة من قبل quot;جمعية العزم والسعادة الاجتماعيةquot;، وبناءً لتوجيهات الرئيس نجيب ميقاتي، عملية إزالة الركام عند موقع جسر المدفون وتحضير المكان لإطلاق ورشة إعادة بناء الجسر وتأهيله. وكانت الجمعية اوكلت الى دار الهندسة quot;طالب وشركاهquot;، التنسيق مع مجلس الإنماء والإعمار لإعداد الدراسات الهندسية والخرائط وخطة العمل التنفيذية لاعمال اعادة تأهيل الجسر ومحيطه، على ان تطلق فور انتهاء هذه الدراسات اعمال الترميم، التي تتضمن اعادة بناء الجسر من جديد. ومن المتوقع ان يستمر العمل ستة اسابيع ابتداءً من موعد اعطاء امر المباشرة بالعمل، على ان تحدد التكلفة الاجمالية لاعادة البناء في ضوء انجاز الدراسات لذلك.

الصفدي

وكشف وزير الأشغال العامة والنقل محمد الصفدي عن اجتماعات عدة عقدت تتمحور على سبل إعادة وصل المناطق اللبنانية ببعضها وإعادة فتح المطارحيث اعلن عن الجهوزية شبه الكاملة وثمة لمسات أخيرة على خطة إصلاح مدارج مطار الرئيس رفيق الحريري الدولي، ومن المتوقع ان تنتهي الأعمال خلال الأيام المقبلة، على أمل ان يتم افتتاح المطار الأسبوع المقبل على أبعد تقدير، وقال: quot;نحن بحاجة لعدة أيام لإعادة فتح المطار موقتا، فثمة مدرج رئيسي من أصل ثلاثة يلزمه شهران ونصف الشهر لإصلاحه، لكننا نستطيع استقبال طائرات ركاب وطائرات شحن ربما في نهاية الأسبوع الحالي او بداية الأسبوع المقبل على أبعد تقديرquot;، أما من الناحية التقنية فإن الوزارة اتخذت الترتيبات الضرورية لفتح بعض المدارج خلال أيام قليلة بعد إجراء الترميم اللازم لها.
وأشار الى أن عمليات رفع الركام وتنظيف الحفر التي أحدثها القصف بدأت، وأن قيادة الجيش تساعد في إزالة القذائف التي لم تنفجر، وثمة أضرار كبيرة في المطار وفي مرفأي صور وطرابلس، فضلا عن ضرب الردارات في كل المرافئ.

ال الحريري وجسور صيدا وعكار

أعلنت شقيقة رئيس وزراء لبنان السابق الشهيد رفيق الحريري النائب بهية الحريري عن تقديم نجلي الرئيس الشهيد النائب سعد الحريري وبهاء الدين الحريري هبتين منجزتين لاعادة بناء وترميم خمسة جسور دمرها العدوان الاسرائيلي في منطقة صيدا هي: جسرا الأولي الرئيسي والدائري، وجسر الرميلة المؤدي الى صيدا، وجسر سينيق (درب السيم) وجسر الزهراني بكافة مساربه. حيث ستتولى عملية اعادة بناء وترميم هذه الجسور الشركة العامة للبناء والمقاولات ـ جينيكو التي يرأسها شقيق الرئيس الشهيد السيد شفيق الحريري، على أن تتم المباشرة في أقرب وقت.

كما أعلن منسق تيار quot;المستقبلquot; في عكار النائب مصطفى هاشم في حديث تلفزيوني ان رئيس كتلة quot;المستقبلquot; النيابية النائب سعد الحريري قدم هبة مالية لإعادة اعمار وترميم الجسور التي استهدفها العدوان الاسرائيلي في منطقة عكار وهي جسور: الحيصة، وعرقة، والكويخات، ومزرعة بلدة، واضاف: quot;ان الهبة ستقدم الى الحكومة اللبنانية التي ستخصصها بدورها لإعادة اعمار وترميم الجسور المذكورةquot;.
كازينو لبنان يعيد بناء الجسورر المؤدية اليه

وقرر مجلس إدارة شركة كازينو لبنان، بعد اجتماع له، اصلاح جسري مفرق غزير والمعاملتين على الاوتوستراد الساحلي على نفقته الخاصة، ويذكر ان منطقة جونيه ـ المعاملتين تشهد زحمة سير خانقة نتيجة تحويل خط السير الى الطريق البحري، بعد ان قصفت الطائرات الاسرائيلية الجسرين المذكورين في 4 آب\اغسطس الجاري.

الحوراني وجسور الجنوب

كما أعلن رئيس نادي جديدة مرجعيون الثقافي عدنان الحوراني أن رجل الأعمال اللبناني آمال الحوراني، قرر التبرع بتكلفة بناء جسرين على نهر الليطاني، يربطان منطقة النبطية بجديدة مرجعيون، وذلك quot;إسهاماً في الجهد الوطني لإعادة إعمار لبنان الحبيب، وبلسمة جراح أهله في جديدة مرجعيونquot;، وكلفه الاتصال بوزير الأشغال العامة محمد الصفدي وإبلاغه الأمر.

لقطات من الجسور الثمانين التي تنتظر اعادة الترميم:


المصدر: الصحف اللبنانية الصادرة من بين الركام ووكالات الانباء العالمية.