استطاع بفترة وجيزة تحويلها قبلة للاستثمار
البحرين تحتفل بميلاد الملك حمد الاصلاحي

فادي عاكوم ndash; ايلاف

تحديات كثيرة وكبيرة واجهها الملك حمد بن عيسى ال خليفة منذ نعومة الاظافر؛ اولها كونه الابن البكر للامير الراحل عيسى آل خليفة، مما كان يعني توليه سدة الحكم في يوم من الايام حيث اثر هذا بطريقة او باخرى على نشأته من خلال صقل كل مواهبه ومعارفه خدمة للمرحلة الثانية من حياته اي عند تقلده الحكم في مملكة البحرين، ولم يلبث أن واجه التحدي الصعب بمشروع اصلاحي داخلي في مملكة لها موقعها الجغرافي الفريد وطابعها الديني المميز المتنوع، حيث استطاع بفترة وجيزة ان يجعل من البحرين قبلة للمستثمرين من خلال مجموعة الاصلاحات الاقتصادية الهادفة الى جلب الاستثمارات دون شروط في منطقة تشهد صراعا حقيقيا على المركز المالي والابتعاد عن الاتكال عن النفط، كما حفل عهده للان بالاصلاحات على مستوى الحياة الاجتماعية والاهتمام بكافة طبقات المجتمع، والاتكال على جيل الشباب الذي سيكون له الاثر الكبير مستقبلا .
وعلى صعيد السياسة الداخلية؛ فقد تميزت فترة حكمه للآن عن باقي دول المنطقة بحرية التعبير والجمعيات السياسية المتنوعة من خلال الدستور العصري الذي حظي بموافقة غالبية الشعب البحريني، وبدورتي انتخابات نيابية شهدت تنافسا بين المرشحين قل نظيره في المنطقة. اما على الصعيد المالي فقد تطورت هذه الصناعة لتصبح البحرين من الدول المتقدمة في مجال المعاملات الاسلامية على الصعيد العالمي، هذا بالاضافة الى تدني نسبة البطالة وفتح مجالات الاستثمار الصناعي والمالي والعقاري ليس فقط امام ابناء دول التعاون بل امام العالم اجمع .

من هو الملك حمد؟
ولد الملك حمد بن عيسى آل خليفة في الثامن والعشرين من يناير عام 1950 ، وهو الابن البكر للراحل الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة، والتحق بالمدرسة الابتدائية في السادسة من عمره، وكان يواكب دراسته بالمواظبة على تلاوة القرآن الكريم وتعلم قواعد الدين ومبادئ اللغة على يد متخصصين في الدراسات الاسلامية مما كان له عظيم الاثر في تقدم لغته واسلوبه وشخصيته التي اصبحت ذات حس مرهف في التعامل مع الآخرين.

وكان الملك حريصا على حضور مجالس والده، ليستمع إلى تاريخ الامم والوقائع بشكل عمق من خبرته وحنكته السياسية، واهتم ايضا في فترة صباه بتعلم السباحة والرماية والفروسية على ايدي مدربين اكفاء، ومثل ذلك البذور الاولى لاهتمامه بالرياضة ورعاية الرياضيين. وإلى جانب تعليمه في المدرسة، تلقى العاهل البحريني العديد من الدروس والدورات التدريبية على ايدي متخصصين في كافة المجالات وخاصة في جانب الثقافة العربية والاسلامية التي زرعت فيه منذ صغره بذور الولاء الوطني والانتماء القومي، كما ان نمط تعليمه شهد تنوعاً ثقافياً واضحاً، حيث أكمل تعليمه في جامعات بريطانيا والولايات المتحدة بشكل يجعله ينفتح على ثقافات اخرى إلى جانب ثقافته العربية والاسلامية، وبشكل أسهم في توسيع مداركه وتنوع افكاره التي اصبحت تجمع بين الاصالة والمعاصرة.

وبعد ان انهى الملك دراسته المتوسطة سنة 1964 أعلن رسمياً توليه ولاية العهد وذلك في 27 يونيو من العام نفسه، ثم التحق بالدراسة الثانوية في مدرسة ليز بمدينة كامبردج بإنكلترا، ليواصل دراسته ويتقن اللغة الانكليزية، ليعود إلى البحرين بعد ان أتم دراسته الثانوية في صيف عام 1967، والتحق في 14 سبتمبر 1967 بدورة في كلية مونز الحربية للضباط في مدينة درشوت همبشارير وتخرج فيها يوم 16 فبراير 1968.

الصياد

وعلى اثر عودته الي البحرين قام بوضع خطة لإنشاء قوة دفاع البحرين التي تم تعزيزها ببراءة أميرية في مستهل شهر اغسطس سنة 1968، وظل الملك حمد متبوئاً منصب القائد العام لقوة دفاع البحرين منذ بداية تأسيسها وحتى توليه مقاليد الحكم عام 1999.

وبعد عودته من الولايات المتحدة انهمك العاهل البحريني في العمل على دفع عجلة التطور والتوسع في بلاده في ميادين السياسة والاقتصاد والبحث العلمي والرياضة الى جانب الشأن العسكري المتمثل في قوة دفاع البحرين، وقد قام بمسؤولياته على أحسن وجه في كل هذه المجالات.

الطالب

واكتسب من خلال عمله السياسي والعسكري خبرة سياسية كبيرة، حيث قام أثناء توليه ولاية العهد بالعديد من الزيارات الخارجية شملت كثيراً من دول العالم في منطقة الخليج والمنطقة العربية والعالم، التقى خلالها العديد من الزعماء والمسؤولين، وناقش معهم القضايا السياسية والعسكرية والاقتصادية. وبنهجه المعتدل ورؤيته الثاقبة، توطدت علاقات الملك مع العديد من ملوك ورؤساء وأمراء دول العالم، الأمر الذي عاد بالفائدة والنفع سواء فيما يتعلق بالعلاقات الثنائية او قضايا الأمة المصيرية، كما ارتبط بعلاقات قوية مع عدد من الزعماء العرب من ذوي الرؤية والخبرة، فضلاً عن كبار الشخصيات العالمية، كما اسهمت اتصالاته وعلاقاته الدولية في دعم قدراته ومهاراته القيادية.

كما تعد هواية ممارسة ركوب الخيل من الهوايات المفضلة لديه ويعد الفارس الأول في هذه الهواية، ويحوي اسطبله أفضل وأجمل الخيول العربية على مستوي العالم. كما انه من الممارسين للعبة الغولف وأسس منتخب البحرين للغولف الذي يتربع على عرش البطولات العربية في هذه اللعبة. وهو لاعب ماهر يمارس حتى الآن لعبة التنس الأرضي. وفي السادس من مارس 1999، تقدم الى موقع المسؤولية الاولى خلفاً للفقيد الراحل والده الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة، كما مارس الملك لعبة كرم القدم وقد أسس فريق النجمة الخليفية سنة 1963، وكان يمارس هواية السلاح، ويعد من الماهرين في استعمال سلاح البندقية بدقة.



ولعل هذه الصور تكون معبرة اكثر عن حياة رجل يحلم بمستقبل زاهر لوطنه:

القائد

اللاعب

المؤمن

ربان الطائرة

صاحب القلب الكبير

في بريطانيا ايام الدراسة

مع اسطورة الكرة بيليه

مع الرفاق في الستينيات