البحرين نحو خصخصة الاسواق المركزية والشعبية

مهند سليمان من المنامة


أعلن وزير شؤون البلديات والزراعة البحريني منصور بن رجب توجه الوزارة لخصخصة الأسواق المركزية والشعبية لزيادة الاستثمار في أملاك البلدية وستدرج الوزارة في الهيكل الوظيفي الجديد لكل بلدية إدارة إستثمار الاملاك، وقال بن رجب أن الوزارة ومن ضمن خططها المستقبلية تحرص على أسناد الاسواق الشعبية والمركزية للقطاع الخاص لضمان أكثر إنسيابية في عمل تحصيل الايجارات والتعامل مع وجهة واحده بدلا من التعامل مع عدد كبير من المستأجرين.


وأكد على هامش زيارته اليوم إلى بلدية المنطقة الوسطى والمجلس البلدي أن عدد من المستأجرين لا يقومون بالدفع بشكل منتظم وهذا يضر بإيرادات كل بلدية، وسيتم إسناد الاسواق إلى القطاع الخاص حيث سيكون مسؤول عن إيجارات المستأجرين ويتم أحتساب نسبة من الارباح للبلدية، وأوضح بن رجب أن الوزارة تلجأ إلى هذه الخطوة لمشاركة القطاع الخاص في تنفيذ المشاريع الحيوية التي تهم المواطن، وستعود مبالغ الايجارات التي يتم تحصيلها على المواطنين بمشاريع تقوم بها البلدية.


ودعا الى وضع الاسس السليمة في عملية إيجار الاراضي وممتلكات البلدية مما يدفع لدراستها بشكل كامل لكي تساوي مثيلتها على أرض الواقع مشيراً إلى أن هذا الأمر ما هو الا إستثمار حي وضروري للوزارة مما يسهم بشكل واضح في أداء العمل البلدي.

من جهة أخرى اكد بن رجب توجه الوزارة لعدم تجديد جميع العقود المتعلقة بالاعلانات التجارية أو ما يتعلق بأملاك البلدية بهدف ضرورة دراستها بشكل كامل وتحديد أسعار ثابته لكل عقد تبرمه البلدية مع المستثمر وذلك بهدف ضمان حق الوزارة والمستثمرين والذي سيكون له الآثر الأيجابي في زيادة الاستثمار بالبلدية وفي المنطقة بشكل عام.


وخلال زيارته إلى مجلس بلدي الوسطى،أكد بن رجب أن الملك أصدر توجيهاته برعاية وتسهيل جميع أمور المجالس البلدية مشيرا أيضا إلى توجيهات رئيس الوزراء بذلك ومتابعته المستمرة لعمل الوزارة في المجال البلدي.


واوضح الوزير توجه الوزارة لدعم المجالس وتحقيق الإنجازات من خلالها وأن هذا الأمر هو المبدأ الرئيسي في العمل..وقال:quot;سنعمل كفريق واحد من دون تنازع في الصلاحيات لأن هدفنا هو خدمة المجتمع والناس، وتعاوننا سينعكس بشكل إيجابي على الجميع لذلك سنحرص على توفير كل ما نملك لدعم أعمال المجالسquot;.


وأكد أن القيادة أوصت بضرورة عرض المخطط الاستراتيجي لمملكة البحرين لـ25 عاماً على المجالس البلدية لما للمجالس من أهمية كبرى في عملية التخطيط، فما زالت للمجالس البلدية السلطة على التخطيط الطبيعي على الرغم من نقلها من وزارة البلدية إلى إدارة السياحة.


أما فيما يتعلق بحل مشكلة النظافة بشكل مؤقت لحين الانتقال للشركة الجديدة، أكد بن رجب أنه تم توجيه البلديات الخمس للاستعانة بمقاولين يقومون بعملية النظافة لسد نقص الشركة الحالية والتي لا تقوم بعملها كما يجب.


واقترح نائب رئيس مجلس بلدي الوسطى عباس محفوظ إيجاد وحدة طوارئ الأمطار تتضمن سيارة صهريج لشفط المياه وعدد من المعدات الثمينة التي يتم إستعمالها في حالة الطوارئ.
وقال بن رجب أن الوزارة وضعت في حسبانها كل ما يتعلق بمسألة الطوارئ حيث ستسند لشركة النظافة الجديدة توفير هذه الأمور، والذي يتم من خلالها وضع الأسس الكفيلة لتفادي أية اثار محتملة نتيجة ألامطار أو ما شابه.