الصادرات البحرينية ارتفعت بنسبة 46 %
مليار دولار حجم التجارة بين البحرين والولايات المتحدة

مهند سليمان من المنامة


أكد نائب وزير التجارة الأميركي ديفيد سامبسون أن حجم التجارة السنوية بين البحرين و الولايات المتحدة حتى شهر نوفمبر 2006 قد تخطى مليار دولار أميركي، مشيرا إلى أن البحرين تمتلك أحد أكثر الاقتصادات تحررا وانفتاحا وحيوية في الشرق الأوسط بفضل الإصلاحات الاقتصادية التي بدأتها القيادة البحرينية وأنعشت الاقتصاد.


وقال سامبسون في كلمة ألقاها بغرفة التجارة الأميركية في البحرين أن الصادرات البحرينية إلى الولايات المتحدة ارتفعت بنسبة 46 % حتى نوفمبر الماضي لتصل إلى نحو 600 مليون دولار أميركي، فيما ارتفعت الصادرات الأمريكية إلى البحرين بنسبة 42 % لتصل إلى 500 مليون دولار أميركي تقريبا خلال نفس الفترة.


وأرجع المسئول الأمريكي هذا النمو القياسي إلى اتفاقية التجارة الحرة بين البحرين و الولايات المتحدة والتي تعد الأولى من نوعها بين أمريكا ودولة خليجية عربية، واعتبر سامبسون البحرين بوابة للمنطقة وقال أن الكثير من الشركات الاميركية أصبح لها وجود في المنطقة.

وطبقا لمعلومات وزارة التجارة الاميركية الحديثة ارتفعت الصادرات البحرينية الى أميركا بنسبة 46 بالمئة حتى نوفمبر 2006 لتصل قيمتها الى ما يقارب 600 مليون دولار أميركي بينما أرتفعت الصادرات الاميركية الى البحرين بنسبة 42 بالمئة أي ما يقارب 500 مليون دولار أميركي. يرجع سامبسون هذا النمو القياسي الى اتفاقية التجارة الحرة بين البحرين و الولايات المتحدة و هي الأولى من نوعها بين أميركا و دولة خليجية عربية.


و قال ان الاتفاقية هي أحدث فصل في مجال الفرص الاقتصادية المتنامية في البحرين. و تابع نائب وزيرالتجارة سامبسون قائلا: quot;تشكل اتفاقية التجارة الحرة شراكتنا الاقتصادية المتنامية و تمنح الشركات البحرينية دخولا معفي جمركيا الى كل قطاع في السوق الاميركي بينما تقوم بالمثل للشركات الاميركية قي السوق البحريني. و تفتخر الحكومة الاميركية بهذه الاتفاقية الجديدة و تعتبرها شاهد على رؤية و عزيمة و حكمة حكومة البحرين.quot;

و قد اعتبر سامبسون البحرين بوابة للمنطقة و اعترف بأن الكثير من الشركات الاميركية صار لها وجود في المنطقة. الجدير بالذكر ان سامبسون و أثناء وجوده في البحرين أضطلع على تفاصيل مشروع كلفته ملايين الدولارات لانشاء مصنع كرافت للاغذية و الذي سيصدر منتجاته للمنطقة من البحرين وكذلك التقى بالرؤساء التنفيذيين في شركة أميركان أكسبريس حيث شكرهم على مساهماتهم الخيرية المحلية.


هذا و أشاد سامبسون بغرفة التجارة الاميركية في البحرين لتبنيها ترويج و دعم العلاقات التجارية الثنائية بين البحرين و أميركا. و تقود غرفة التجارة الاميركية في شهر مارس البعثة التجارية الثانية الى الولايات المتحدة الاميركية حيث تزور البعثة هيوستن و شيكاغو.


و تابع سامبسون: quot;هذا هو ما في الأمر هو أن نأتي بفوائد اتفاقية التجارة الحرة الى رجال الاعمال و العاملين و المستهلكين في البحرين و في الولايات المتحدة. يبنما الحكومتين في كلا البلدين هما الجانبان اللذان تفاوضا على الاتفاقية الا أن القطاع الخاص في كلا البلدين هو الذي ينبغي عليه الاستفادة منها.quot;


الجدير بالذكر ان سامبسون يزور البحرين كجزء من جولة الى منطقة الشرق الأوسط مدتها اسبوعين تشمل مصر و الاردن و عمان و اسرائيل بهدف تشجيع الاصلاح الاقتصادي و ترويج علاقات تجارية أقوى بين الولايات المتحدة الاميركية و الشرق الأوسط.