واشنطن: قال الرئيس الامريكي جورج بوش اليوم السبت انه يتطلع الى توسيع الجهود الامريكية لمساعدة اصحاب المساكن غير المتعثرين في سداد قروضهم العقارية على تقليل مدفوعاتهم وذلك فيما يواصل الديمقراطيون حث ادارته على دور اتحادي أكبر.

وقال بوش ان أكثر من حوالي 130 ألفا من اصحاب المساكن استخدموا برنامجا لادارة الاسكان الاتحادية لاعادة تمويل قروضهم العقارية غير القادرين على سدادها منذ أن اعلن البرنامج في اغسطس اب الماضي.

واضاف بوش قائلا في كلمته الاذاعية الاسبوعية quot;هذه بداية جيدة وادارتي ملتزمة بالبناء عليها... لهذا نحن نستكشف السبل التي يمكن بها لهذا البرنامج ان يساعد عددا أكبر من مشتري المساكن المؤهلين.quot;

وقال ان من المتوقع ان يستخدم 300 ألف من اصحاب المساكن البرنامج بحلول نهاية العام الحالي وهو ما يزيد عن تقدير أولي لادارة الاسكان الاتحادية قدره 240 ألفا.

ووفقا لخبراء اقتصاديين فان هذا الرقم يمثل جزءا صغيرا من اصحاب المساكن الذين تزيد ديونهم عن قيم مساكنهم والبالغ عددهم حوالي 8.8 مليون.

واثارت مشكلة الرهن العقاري أزمة ائتمانية اوسع تهدد بانزلاق الاقتصاد الامريكي الي ركود عميق.

ويستهدف البرنامج اصحاب المساكن الذين يجدون مشاكل في دفع اقساط قروضهم العقارية المتغيرة الفائدة.

ويقتضر البرنامج حاليا على اولئك الذين يتمتعون بتصنيف ائتماني قوي وهم الذين لديهم حصة اسهم لا تقل عن 3 في المئة في منازلهم او سيولة نقدية تعادلها.

ويقترح الديمقراطيون في الكونجرس دورا مباشرا بشكل أكبر للحكومة الامريكية تقاومه حتى الان ادارة بوش والمشرعين الجمهوريين.

ويعكف الديمقراطيون في مجلسي الشيوخ والنواب على وضع تشريع يسمح لادارة الاسكان الاتحادية بعرض 300 مليار دولار اضافية في ضمانات جديدة لاعادة تمويل القروض العقارية التي وافقت البنوك وشركات الرهن العقاري على شطبها.

وفي وقت سابق من يوم السبت قالت صحيفة واشنطن بوست ان مسؤولي ادارة بوش يضعون اللمسات الاخيرة على خطة لانقاذ الاف من اصحاب المساكن المعرضون بشكل أكبر للتنازل الاجباري عن مساكنهم من خلال مساعدتهم على الحصول على قروض ميسرة تدعمها اموال عامة.

واضافت الصحيفة ان من غير المرجح أن يكشف النقاب عن الاقتراح قبل ان يعود بوش من رحلته الى اوروبا الاسبوع القادم.