روما: قال علي النعيمي وزير النفط السعودي لدورية بتروليوم ارجوس المعنية بصناعة النفط انه لا حاجة لقيام السعودية بزيادة طاقتها الانتاجية فوق الرقم المستهدف وهو 12.5 مليون برميل يوميا حتى عام quot;2020 على الاقلquot;.

وانفقت السعودية عشرات المليارات من الدولارات على مشروعات لتلبية الطلب العالمي المتنامي والحفاظ على طاقة انتاج احتياطية بين 1.5 مليون برميل يوميا ومليوني برميل يوميا لمواجهة اي نقص غير متوقع في المعروض العالمي.

والسعودية هي منتج النفط الوحيد الذي يملك طاقة انتاج فائضة كبيرة يمكن استغلالها بسرعة.

وتدعو التوقعات طويلة الاجل لموازنة الطاقة اكبر منتج للنفط في العالم الى زيادة انتاجه لتلبية الطلب المتنامي وقالت السعودية في وقت سابق انها يمكن ان تصل بطاقتها الانتاجية الى 15 مليون برميل يوميا.

لكن النعيمي قال في المقابلة التي اجراها يوم 11 ابريل نيسان انه لا سبب الان يدعو السعودية التي تملك اكبر احتياطيات نفط في العالم للبدء في عمليات توسع اضافية في الانتاج.

وقال quot;ليس هناك خطط لعمل ذلك والسبب بسيط جدا. ننتج نحو تسعة ملايين برميل يوميا وسنصل الى 12.5 مليون برميل يوميا في 2009. هذه طاقة فائضة كبيرة. وحسب علمي فان كل التوقعات الاخيرة حتى 2020 على الاقل لا تتطلب اي شئ اعلى من ذلك.quot;

وقال النعيمي ان اسواق النفط لا تحتاج الى مزيد من النفط وان مستويات مخزون الخام quot;مرتفعةquot;.

وقال في مقابلة مع دورية ارجوس quot;اليوم لا يوجد سبب لقول اننا سنعرض المزيد من الخام لان طلبات البلدان المستهلكة تدفعها على الارجح عوامل سياسية اكثر منها عوامل اساسية.quot;