دبي: أعلنت بورصة دبي للطاقة اليوم أن دائرة الإيرادات الداخلية في الولايات المتحدة الأميركية أصدرت قراراً عاماً يقضي بالاعتراف ببورصة دبي للطاقة كـ quot;مجلس أو بورصة معتمدةquot; بالمعنى المنصوص عنه في نظام الإيرادات الداخلية في الولايات المتحدة.

ويتيح قرار دائرة الإيرادات الداخلية، الذي سيبدأ تطبيقه على عقود بورصة دبي للطاقة، التي سيتم تداولها اعتباراً من 1 فبراير 2009 لدافعي الضرائب في الولايات المتحدة، إمكانية التعامل مع الربح والخسارة في عقود بورصة دبي للطاقة بنسبة 40 % على المدى القصير، و 60 % على المدى الطويل.

وفي تعليقه على هذا الإعلان، رأى رئيس مجلس إدارة بورصة دبي للطاقة أحمد شرف أن هذا القرار يؤكّد تميّز أطر العمل الصارمة، التي وضعت منذ تأسيس بورصة دبي للطاقة، وتخضع البورصة لتشريعات سلطة دبي للخدمات المالية، كما حصلت على موافقة العديد من الهيئات الرقابية، إضافة إلى شهادات عدم ممانعة وآراء قانونية من 23 هيئة تشريعية مرموقة من مختلف أنحاء العالم.

في حين وصل عدد أعضاء البورصة إلى 72 عضواً، يمثلون نخبة من كبرى المؤسسات المالية وشركات تداول الطاقة، وذلك خلال العام الأول لانطلاق عملياتها، ولا شك أن هذه الإنجازات تشير بوضوح إلى الأهمية التي توليها البورصة لتطبيق أفضل الممارسات والمعايير العالمية.

بدوره، أوضح الرئيس التنفيذي لبورصة دبي للطاقة توماس ليفر أن البورصة تقوم حالياً باستكمال إجراءات نقل عقود بورصة دبي للطاقة للتداول، عبر منصة التداول الإلكتروني في بورصة شيكاغو للسلع، أكبر منصة للتداول الإلكتروني في العالم، الأمر الذي سيساهم في تعزيز حضور عقود بورصة دبي للطاقة على نطاق واسع في أوساط التداول العالمية.

وتوقّع أن يستقطب هذا الاعتراف من قبل دائرة الإيرادات الداخلية الأميركية، وما يتصل بذلك من المزايا الضريبية للمتداولين المقيمين في أميركا، المزيد من المشاركين في السوق.

وبدأت عمليات التداول مع عقد عمان الآجل للنفط الخام تلبية لاحتياجات السوق المتزايدة لتحديد أسعار النفط الخام الكبريتي في الشرق الأوسط، وفي الوقت نفسه، رأب الفجوة الزمنية بين أوروبا وآسيا، من خلال إتاحة تداول عقود الطاقة الآجلة والخيارات وغيرها من المنتجات الأخرى.

وتعتمد بورصة دبي للطاقة بشكل كلي على الأجهزة الإلكترونية، ورغم ذلك فإن ما ستنفرد به هو أنها ستجمع بين المتداولين الذين سيزاولون نشاطهم من مراكز التداول ومحطات التداول الفردية داخل قاعة التداول في البورصة، الذي يقع ضمن مركز دبي المالي العالمي، المركز الرائد في مجال الخدمات المالية على مستوى المنطقة.

وتخضع بورصة دبي للطاقة للضوابط التي تفرضها سلطة دبي للخدمات المالية، التي تعد جهة تنظيم عالمية مستقلة، كما ستتم مقاصة العمليات التجارية بالبورصة كافة، من خلال بورصة نيويورك للطاقة الحائزة على التصنيف quot;+ايه ايهquot;، والمرخصة كهيئة معتمدة من قبل سلطة دبي للخدمات المالية.