لندن: ألقت الشرطة الأسبانية القبض على 6 أشخاص، يشتبه في ارتباطهم بعملية احتيال في سوق الأسهم البريطانية في لندن، بقيمة 600 مليون دولار، منذ أكثر من 4 أعوام.

وذكرت الشرطة الأسبانية اليوم الأربعاء، أنها تمكّنت من اعتقال 6 أشخاص، من بينهم أرجنتيني، مقيم في برشلونة، يشتبه في أنه الرأس المدبّر لهذه العملية، في حين أن الخمسة الآخرين يحملون الجنسية الأسبانية.

وكانت السلطات البريطانية قد بدأت التحقيق في القضية عام 2005، إلا أن الاعتقاد السائد بأن عملية الاحتيال الشهيرة، التي هزت بورصة لندن، بدأت وقائعها منذ عام 2003.

وحسب الشرطة الأسبانية، فإن عملية الاحتيال كانت نتيجة عمليات معقدة عدة في البورصة، حيث تمكّن المشتبهون من رفع قيمة سهم إحدى الشركات البريطانية، من أجل زيادة العائد منها، دون وجود الودائع الكافية لتغطية تكاليف هذه الأسهم.

وجاء في بيان مكتوب أن المشتبه فيهم نجحوا في زيادة ثرواتهم، من خلال بيع أسهم ذات قيمة وهمية، ليتم اكتشاف العملية لاحقاً بعد حدوث خلل في نظام تمويل تلك الشركة.

وأوضحت السلطات الأسبانية أن إدارة مكافحة جرائم الاحتيال في المملكة المتحدة، اكتشفت عملية الاحتيال عام 2005، أثناء التحقيق في قضية انهيار إحدى الشركات المقيدة، بعدما فشلت في توفير مبلغ 370 مليون جنيه إسترليني قيمة أسهمها في البورصة.

وأضافت أن الشركة، التي رفضت الإفصاح عن هويتها، حاولت الحصول على شهادة الجدارة الإئتمانية الدولية، إضافة إلى إقامة علاقات مع شركة برازيلية، رفضت ذكر اسمها أيضاً، من أجل تعويض ارتفاع سعر سهم الشركة عن قيمته الحقيقية.