تابعت أسواق المال الخليجية المضاربات وجني الأرباح السريع، فارتفعت الأسواق السعودية والكويتية، في حين تعرضت الأسواق الإماراتية والقطرية للتراجع.

عواصم: تابعت السوق السعودية تحركاتها الهامشية، فأغلق مؤشرها عند 6304 نقاط، بزيادة 12 نقطة، تعادل 0.2 % من قيمته، مع ارتفاع مؤشر quot;المصارفquot; مقابل تراجع مؤشر quot;الصناعات البتروكيماوية،quot; وبرز التركيز على مجموعة من أسهم قطاع quot;التأمينquot; الذي غالباً ما يجذب المضاربين.

وتقلصت التداولات إلى 2.1 مليار ريال مقابل 81 مليون سهم، وذلك من خلال ما يزيد على 65 ألف صفقة، كان لأسهم quot;دار الأركانquot; وquot;إنماءquot; وquot;كيانquot; وquot;الصقر للتأمينquot; وquot;سابكquot; النصيب الأكبر منها.

ومن بين شركات السوق الـ133، ارتعت أسهم 54 شركة، تتقدمها quot;البحر الأحمرquot; وquot;الصقر للتأمينquot; وquot;صافولاquot;، في حين تعرضت أسهم quot;شمسquot; وquot;الأسماكquot; وquot;أيسquot; لأكبر الخسائر.

إلى ذلك، أعلنت شركة quot;إعمار المدينة الاقتصاديةquot;، التي تعمل على تطوير وتنفيذ مدينة الملك عبد الله الاقتصادية عن إلغاء الاتفاقية التي أبرمت مع شركة سيتي كول لتوفير خدمة تبريد المناطق، وسوف تتكفل شركة quot;إعمار المدينة الاقتصاديةquot; بالقيام بأعمال تزويد خدمات التبريد للمباني السكنية والتجارية كافة ومرافق الأعمال في قرية البيلسان، إلى أن يتم إعادة طرح المشروع، بما يتوافق مع خطط الشركة.

من جانبها، أعلنت شركة quot;أسترا الصناعيةquot; أنها أنهت كل الإجراءات القانونية المتعلقة بالاستحواذ على 51 % من شركة quot;التنمية لصناعة الحديدquot;، والتي تم الموافقة عليها في الجمعية العامة العادية.

وفي الكويت، أقفل مؤشر سوق الأوراق المالية على ارتفاع قدره 73 نقطة، مع نهاية التداولات، ليستقر عند مستوى 6869 نقطة، بزيادة تعادل 1.08 % من قيمته، في حين ارتفع المؤشر الوزني سبع نقاط، لينهي جلسته عند مستوى 383 نقطة.

وشهدت الجلسة تداول حوالي 369 مليون سهم، بقيمة بلغت حوالي 53 مليون دينار كويتي، موزعة على 5921 صفقة نقدية، كان لأسهم quot;عقارات الكويتquot; وquot;جيزان القابضةquot; وquot;الاستشارات المالية الدوليةquot; وquot;مجموعة المستثمرون القابضةquot; الحصة الأكبر منها.

وارتفعت مؤشرات سبعة قطاعات من أصل ثمانية، بقيادة quot;الخدماتquot; وquot;الاستثمارquot; وquot;الشركات غير الكويتيةquot;، في حين راوح مؤشر quot;التأمينquot; مكانه دون تبديل.

وكانت أسهم quot;المجموعة الدولية للاستثمارquot; وquot;المنتجعاتquot; وquot;الساحلquot; الأكثر ربحاً في ختام الجلسة، بينما تعرضت أسهم quot;أدنكquot; وquot;مدارquot; وquot;الصينيةquot; لأكبر الخسائر. كما أعلن quot;بيت التمويل rlm;الكويتيquot; (بيتك) أنه جرى تأجيل الدعوى المحددة للحكم في القضية المرفوعة من ِquot;بيتكquot; ضد وزارة المالية بشأن مجمع المثنى.

أما في الإمارات، فقد تعرض المؤشر لتراجع بفعل عملية جني أرباح سريع، خسرت معه السوق 40 نقطة، تعادل 1.93 % من قيمة مؤشرها، الذي تعرض لضغوطات من مبيعات أسهم العقارات، وعلى رأسها quot;إعمارquot; وquot;سوق دبي الماليquot; وquot;دريك أند سكلquot; وquot;العربية للطيرانquot;.

وشهدت الجلسة تداول 344 مليون درهم مقابل 156 مليون سهم، وذلك من خلال ما يزيد على 3900 صفقة، وحققت أسهم quot;السلام السودانquot; وquot;المدينةquot; وquot;اكتتابquot; أكبر المكاسب، في حين تعرضت أسهم quot;شعاعquot; وquot;دار تكافلquot; وquot;تكافل الإماراتquot; لأقسى الخسائر.

كما تراجع مؤشر أبوظبي بنسبة 13 نقطة، ليغلق عند 2894 نقطة، بخسارة 0.47 % من قيمته، وسط تداول 151 مليون درهم مقابل 71 مليون سهم. وكانت أسهم quot;الدارquot; وquot;صروحquot; وquot;دانةquot; وquot;آبارquot; وquot;صروحquot; وquot;رأس الخيمة العقاريةquot; الأكثر تداولاً خلال الجلسة، وقد أغلقت جميعها على تراجع.

وبشكل عام، انخفض مؤشر سوق الإمارات المالي بنسبة 0.98 %، ليغلق على مستوى 3006 نقاط، وشهدت القيمة السوقية انخفاضاً بنحو 4.36 مليار درهم، لتصل إلى 438.95 مليار درهم.

وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 57 من أصل 132 شركة مدرجة في الأسواق المالية. وحققت أسعار أسهم 15 شركة ارتفاعاً، في حين انخفضت أسعار أسهم 37 شركة، ومنذ بداية العام بلغت نسبة النمو في مؤشر سوق الإمارات المالي 17.78 %.

كذلك تراجعت السوق القطرية بواقع 105 نقاط، ليغلق مؤشرها عند 7150 نقطة، بخسارة 1.46 % من قيمته، وتعرضت أسهم quot;إزدانquot; وquot;بنك قطر الوطنيquot; وquot;الأهليquot; وquot;بنك الدوحةquot; وquot;التجاريquot; لأقسى الخسائر.

وارتفع المؤشر البحريني بنقطة، تعادل 0.11 % من قيمته، ليغلق عند 1449 نقطة، في حين راوح المؤشر العماني مكانه مع ميل للتراجع، فقد معه 0.04 % من قيمته، ليغلق عند 6393 نقطة.