تراجعت العقود الآجلة للنفط الخام الأميركي لليوم الثالث إلى ما دون 76 دولاراً للبرميل اليوم الجمعة، تحت ضغط من ضعف بيانات.

سنغافورة: قال متعاملون إن العقود الآجلة للنفط الخام الأميركي تراجعت لليوم الثالث إلى ما دون 76 دولاراً للبرميل اليوم الجمعة تحت ضغط من ضعف بيانات قطاعات الخدمات الأميركي، في جو من الحذر بين المستثمرين قبل نشر بيانات البطالة الأميركية في وقت لاحق من اليوم.

وبحلول الساعة 02:20 جمت، بلغ سعر عقود النفط الخام لأقرب استحقاق شهر يناير/ كانون الثاني 75.86 دولار للبرميل، منخفضاً 60 سنتاً. وكان العقد هوى عند التسوية يوم الأربعاء في نايمكس 0.14 دولار إلى 76.46 دولار. وانخفضت أسعار عقود مزيج النفط الخام برنت 56 سنتاً إلى 77.80 دولار.

وجاء هبوط أمس الخميس، بعدما أظهرت بيانات أن قطاع الخدمات في أميركا سجل انكماشاً مفاجئاً في نوفمبر/ تشرين الثاني، مع هبوط مؤشر يقيس نشاط القطاع إلى أدنى مستوى له منذ يوليو/ تموز، وهو ما وضع ضغوطاً على الأسهم الأميركية.

وهبطت أسعار النفط يوم الأربعاء، بعدما أظهرت بيانات للحكومة الأميركية زيادة قدرها 2.1 مليون برميل في مخزونات النفط الخام الأسبوع الماضي، وهو ما تجاوز متوسط التوقعات، في استطلاع لرويترز، لزيادة قدرها 400 ألف برميل.

وكان النفط قد بلغ 82 دولاراً للبرميل في أكتوبر/ تشرين الأول، لكنه فشل في البقاء فوق هذا المستوى، إذ تراجعت السوق بفعل تضافر عوامل، بينها زيادة المعروض وتراجع الطلب والقلق بشأن الاقتصاد العالمي الهش.

ومن المقرر أن يجتمع وزراء أوبك في أنغولا في 22 ديسمبر/ كانون الأول لبحث السياسة الإنتاجية. وقبل ذلك، سيجتمع وزراء النفط في الدول العربية الأعضاء في المنظمة في القاهرة مطلع الأسبوع المقبل، حيث من المتوقع أن يناقشوا العرض والطلب، لكن دون إصدار قرارات رسمية بشأن إنتاج أوبك.

وقال عبد الله البدري، الأمين العام لأوبك، إنه ينبغي للمنظمة أن تتوخى الحذر في تقرير سياستها الإنتاجية في اجتماعها المقبل مع حاجتها إلى الموازنة بين دلائل على انتعاش اقتصادي وبين إمدادات quot;وفيرةquot; من النفط.