طوكيو: أعلنت شركة نيسان موتور الاثنين أنها منيت بخسائر فصلية كبيرة، وحذّرت من أنها ستتكبّد هذا العام أول خسائر لها منذ تولّي الرئيس التنفيذي كارلوس غصن منصبه قبل نحو 10 سنوات.

وأضافت نيسان، وهي ثالث أكبر صانع للسيارات في اليابان، أنها ستخفض إنتاج السيارات بنسبة 20 % في العام الذي ينتهي في مارس، مقارنة مع ما كانت تخطط له في بداية العام، بسبب التباطؤ العالمي في المبيعات.

وبالنسبة إلى العام الذي ينتهي في 31 مارس، تتوقع نيسان تسجيل خسائر تشغيل هي الأولى لها في 14 عاماً، وتبلغ 180 مليار ين (ملياري دولار) بدلاً من أرباح تبلغ 270 مليار ين، كانت تتوقع تحقيقها قبل نحو 3 شهور. وأشار متوسط توقعات لـ 19 محللاً إلى أن الشركة ستسجل خسائر تبلغ 70 مليار ين.

وتتوقع نيسان، التي تمتلك رينو 44 % منها، أن تتكبّد خسائر صافية تبلغ 265 مليار ين بدلاً من أرباح تبلغ 160 مليار ين.

وفي مواجهة تراجع المبيعات في الأسواق المتقدمة في ظل وجود طاقة فائضة، ألغت نيسان 2000 وظيفة مؤقتة في قطاع التصنيع في اليابان، وتلقت 1200 طلب تقاعد مبكر طوعي، كما سرّحت مؤقتاً 3300 عامل بمصنعها في برشلونة.

وبالنسبة إلى الفترة من أكتوبر حتى ديسمبر، سجلت نيسان خسائر تشغيل بلغت 99.2 مليار ين، وخسائر صافية بلغت 83.2 مليار ين، مقارنة مع أرباح تشغيل بلغت 211.9 مليار ين، وأرباح صافية بلغت 132.2 مليار ين، في الفترة المقابلة من العام السابق.

وتراجعت إيرادات الربع الثالث بنحو الثلث إلى 1.8 تريليون ين.

كما أعلنت quot;نيسانquot; اليوم أنها ستلغي 20 ألف وظيفة بين أبريل 2009 مارس 2010، بهدف مواجهة الخسائر التي سببتها الأزمة الاقتصادية العالمية.

وقال رئيس مجلس إدارة نيسان كارلوس غصن خلال مؤتمر صحافي quot;لمواجهة الأزمة الخارجة عن نطاقنا، سيتوجّب علينا مراجعة عديد موظفينا العالميينquot;.

وأضاف غصن quot;إن أسوأ السيناريوهات الممكنة تحققت كلهاquot; لجهة سعر الصرف وظروف السوق. وتابع quot;علينا حماية مؤسستنا إزاء هذا الوضعquot;.

ودخلت quot;نيسانquot; دائرة الخسارة في الفصل الثالث من العام المالي (أكتوبر -ديسمبر) مع خسارة صافية بلغت 83,2 مليار ين (693 مليون يورو) وخسارة في مستوى الاستغلال بقيمة 99,2 مليار ين (827 مليون يورو). وتراجع رقم أعمالها الفصلي بنسبة 34,4 % بوتيرة سنوية ليبلغ 1816,5 مليار ين (15,1 مليار يورو).

وفي الربع الثالث من العام تراجعت مبيعاتها العالمية من السيارات بنسبة 18,6 % بوتيرة سنوية لتبلغ 731 ألف وحدة.

وعلاوة على خفض عدد العاملين، ستعتمد نيسان نظام quot;تقاسم العملquot; بالنسبة إلى موظفيها، وستخفض ساعات العمل أو ستلجأ إلى غلق مصانعها لأيام، وخفض مكافآت المسؤولين. وأوضح بيان للشركة أن هذه الإجراءات تهدف إلى خفض النفقات المتعلقة بأجور العمال في اليابان العالية جداً.

وأكد غصن quot;قد نخفض قدرات الإنتاج، لكن ليست لدينا أي خطط لإغلاق مصانعquot;. معتبراً quot;أن هذه الأزمة لن تستمر إلى الأبد. وأنه سيكون بإمكاننا استخدام هذه المنشآت بعد انتهاء الأزمةquot;.

وبين إجراءات التقشف الأخرى المعلنة الإثنين، أشارت نيسان إلى أنها ستعلّق مساهمتها في إقامة مشروع مصنع مشترك مع شريكها الفرنسي رينو في طنجة شمال المغرب. كما ستتم إعادة النظر في مشروع آخر مشترك مع رينو في الهند.

كما أشارت الشركة إلى أنها ستخفض إنتاجها العالمي بـ 787 ألف وحدة في نهاية مارس، وستعلّق خطة استراتيجية quot;جي تي 2012quot; كان أُعلن عنها العام الماضي.