واشنطن: أعلنت شركة جنرال موتورز الأميركية لصناعة السيارات عن خطط لإغلاق 1100 مركز مبيعات في الولايات المتحدة في إطار سعيها الحثيث إلى تخفيض نفقاتها وتجنب الإفلاس. وتنوي الشركة إيقاف علاقاتها مع 480 وكيلاً من شركات ساتورن وهامر وساب. وتمثل مراكز المبيعات التي أعلن عن إغلاقها اليوم ربع شبكة مراكز المبيعات التي تملكها شركة جنرال موتورز.

وتخطط الشركة لتخفيض مراكز مبيعاتها بنسبة 42 % بحلول نهاية عام 2010.

وقالت شركة كريسلر المنافسة، الخميس الماضي، إنها ستفقد 789 مركز مبيعات في الولايات المتحدة كجزء من برنامج إعادة الهيكلة الذي تخضع له الشركة. ويُشار إلى أن شركة جنرال موتورز تجري مفاوضات مع النقابات بهدف تخفيض تكاليف رواتب موظفيها.

وأوضحت جنرال موتورز أنها لا تنظر إلى quot;1100 مركز مبيعات التي تعاني سوء الأداء وقلة حجم المبيعات على أنها جزء من شبكة الشركة على المدى البعيدquot;.

وقال نائب مدير المبيعات في شمال أميركا، مارك لانيف، quot;من الواضح أن كل أجزاء جنرال موتورز تقريباً بما في ذلك مراكز المبيعات يجب أن تكون أصغر حجماً وأكثر نجاعةquot;.

وتملك الشركة حالياً 6246 مركز مبيعات داخل الولايات المتحدة وتخطط لتخفيض العدد ليصبح 3605 في نهاية السنة المقبلة.

ومن شأن إغلاق مكاتب المبيعات إغراق الأسواق وتخفيض أسعار السيارات. وتقول الشركة إن الخطوة ستخفض التكاليف لكن آخرين يرون أن مراكز المبيعات مثلما هو الحال بالنسبة إلى المراكز التي منحت حق الامتياز خارج الولايات المتحدة لا تدخل في تكاليف الشركة ولا تولد العائدات التي تحتاجها الشركة. وبين لانيف أن مراكز كثيرة لا تبيع سوى 35 عربة أو أقل في السنة.

لكن هناك مخاوف من أن إغلاق مراكز المبيعات من شأنه إغراق الأسواق وتخفيض أسعار السيارات.