روما: أعلنت الحكومة الإيطالية الأربعاء عن خطة جديدة لإنعاش السياحة، وذلك بالحصول على قروض قيمتها 1.6 مليار يورو من بعض المصارف الخاصة لدعم هذا القطاع.

وذكرت وكالة الإنباء الإيطالية (أنسا) أن رئيس الحكومة سيلفيو برلسكوني أعلن هذه الخطة التي وصفها وزير السياحة ميشال فيتوريا برامبيلي بأنها غير مسبوقة في هذا المجال أو من حيث قيمة المبلغ أو المصارف التي لها علاقة بهذا المشروع.

وفي هذا الإطار، قال برلكسوني إن قطاع السياحة أمامه فرص ضخمة للتوسع، وبإمكانه المساهمة في زيادة الناتج الإجمالي المحليquot;، متوقعاً أن يصل عدد الذين سوف يزورون إيطاليا خلال السنوات الخمس المقبلة إلى 1.2 مليار شخص.

ولاحظ أنه quot;قبل خمس سنوات كانت إيطاليا البلد الذي كان فيه أكبر عدد من الأعمال الفنية، ولكن لم يعد الأمر كذلك الآن، إذ إن بلداناً أخرى تجاوزتنا في هذه المضمار، مثل الولايات المتحدة والصين وفرنسا وإسبانيا، وهذا أمر غير مقبولquot;.

وأضاف برلسكوني quot;أن هدفنا هو أن تؤمن السياحة 20% من إجمال الناتج المحلي بانتهاء الفترة التشريعية الحالية (بعد أربع سنوات)، وهي لا توفر (السياحة) الآن أكثر من 10% من ذلك الآن مقارنة بـ 17% في إسبانياًquot;.

وتوجه بالشكر إلى المصارف التي وقّعت على المشروع ولتوفيرها مبلغ الـ 1.6 مليار يورو، داعياً إلى عدم جعل النشاط السياحي يقتصر على فصلي الصيف والشتاء، بل كل أوقات العام، وذلك بالتركيز على أهداف تسويقية محددة وتشجيع السياح الصينيين والهنود والروس على زيارة بلاده.

كما دعا الشعب الإيطالي إلى التفاؤل بالقول quot;تابعوا التبضّغquot; من أجل الخروج من الأزمة الاقتصادية التي تعيشها البلاد حالياً، ورأى بأن quot;العامل النفسي مهم جداً، ويمكن أن يؤثر على فترة وعمق الأزمة، ومن المهم تعزيز التفاؤل، ولهذا توجه للإيطاليين بالقول: quot;لا تتوقفوا عن الشراءquot;.