لندن: سجلت الأسهم الأوروبية أعلى مستوى إغلاق في شهر اليوم الخميس، مدعومة بتحسن أجواء السوق، في أعقاب قفزة في أرباح بنك جيه.بي. مورجان تشيس، وبيانات تظهر أن عدد العاملين في الولايات المتحدة الذين قدموا طلبات جديدة للحصول على إعانات بطالة هبط الأسبوع الماضي.

وأنهى مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الكبرى في أوروبا الجلسة مرتفعاً 0.5 % إلى 867.67 نقطة، مسجلاً أعلى مستوى إغلاق منذ 12 يونيو، ومواصلاً الصعود لرابع جلسة على التوالي.

وجاءت أسهم الشركات المالية في مقدمة الرابحين، مع إقبال المستثمرين على شرائها، بعد نتائج فصلية مطمئنة من بنك جولدمان ساكس الثلاثاء، وإعلان جيه.بي. مورجان تشيس اليوم الخميس قفزة بنسبة 36 % في أرباحه في الربع الثاني من العام.

وقال رئيس الأبحاث في رينسبرج شيبردز، أندرو بيل، إن quot;النتائج أعطت دعماً للسوق، وجعلت المستثمرين يعتقدون أنه توجد حياة بعد الموتquot;. وصعدت أسهم بنوك quot;اتش.اس.بي.سيquot;، وباركليز، ولويدز، وquot;بي.ان.بيquot; باريبا، وسوسيته جنرال، في نطاق بين 0.5 إلى 3.2 %.

وأقبل المستثمرون أيضاً على شراء أسهم شركات الأدوية، لترتفع أسهم أسترازنيكا، وجلاكسو سميثكلاين، ونوفارتيس، ونوفو نورديسك، وروش هولدينج، وسانوفي-افنتيس، وشاير، في نطاق بين 0.7 إلى 3.1 %.

وفي البورصات الرئيسة في أوروبا، أغلق في لندن مؤشر فاينانشال تايمز لأسهم الشركات البريطانية الكبرى مرتفعاً 0.35 %، بينما صعد مؤشر داكس لأسهم الشركات الألمانية الكبرى في فرانكفورت 0.58 %. وفي باريس، أغلق مؤشر كاك لأسهم الشركات الفرنسية الكبرى على مكاسب قدرها 0.9 %.