أشرف أبوجلالة من القاهرة: منحت مؤسسة quot;سكايتراكسquot; البريطانية للأبحاث والمختصة بتصنيف خطوط الطيران شركة الخطوط الجوية القطرية شهادة جودة الخدمة الجوية بفئة الخمس نجوم مرة أخرى، لتصبح بذلك شركة الطيران الوحيدة التي تحصل على هذه الشهادة في منطقة الشرق الأوسط. وقال موقع quot;ذا ميديا لاينquot; الإخباري الأميركي نقلا ً عن quot;سكايتراكسquot; إن شركة quot;القطريةquot; - الناقل الجوي الوطني لدولة قطر - ستتسلم شهادة الخمس نجوم في القائمة التي أعدتها للشركات الحاصلة على جوائز بالنسبة لعامي 2009 - 2010.

وقالت quot;سكايتراكسquot; في بيان صحافي :quot; إن شركة الخطوط الجوية القطرية هي شركة الطيران الوحيدة في منطقة الشرق الأوسط التي تحصل على تلك الشهادة ذات الخمس نجوم في مجال الطيران، واحدي ستة شركات عالمية تلبي في الوقت الحالي احتياجات ومعايير الجودة الصارمة المحددة لهذا التصنيف النهائيquot;. وبحسب ما ذكرته الشركة، فإن وضعية الخمس نجوم تعترف بوجود شركات الطيران في طليعة المنتجات وإنجاز تقديم الخدمات، كما تشير بشكل عام إلى شركات الطيران التي تحدد الاتجاهات التي يجب أن تتبعها شركات الطيران الأخرى في الوقت المناسب.

وبالإضافة لتلك الجائزة، أظهرت دراسة مسحية أجرتها المؤسسة على 16 مليون مسافر، أن quot;القطريةquot; هي أفضل شركة طيران في العالم توفر خدمة الدرجة السياحية، وهي الجائزة التي اعتبرها بعض المحللين أكثر أهمية من جائزة الخمس نجوم. وهنا، ينقل الموقع عن دافيد جاي بينتلي، أحد المحللين لدى بيغ بوند أفياشن، قوله :quot; أعتقد أن شركة ( سكايتراكس ) هي المقياس الرئيسي الذي يتطلع إليها شركات الطيران التجارية. وبالنسبة للجمهور، أرجح أنه أكثر رغبة في أخذ نظرة عامة على مواقع تصنيف المستخدمين. وبمعنى أخر، يمكننا القول إن النظرة العامة هي كل شيءquot;.

هذا وقد تم تأسيس شركة quot;القطريةquot; على هيئتها الحالية في عام 1997 ، وكانت بداية الغيث لفترة نمو بالنسبة لشركات طيران خليجية أخرى. ويشير الموقع كذلك إلى أن مطار الدوحة الدولي يخضع الآن لعمليات تحديث وتطوير في المرافق بقيمة قدرها مليار دولار. أما مطار الدوحة الجديد المقرر افتتاحه بحلول عام 2012 ، بطاقة استيعابية أولية قدرها 24 مليون راكب، فقد بلغت ميزانيته 14.5 مليار دولار. ومن المتوقع أن يزداد عدد الركاب هذا إلى 50 مليون في المستقبل. كما تعتبر quot;القطريةquot; أكبر عملاء شركة إيرباص الأوروبية في منطقة الشرق الأوسط، وقد طلبت الحصول على خمس طائرات من طراز A380 ، على أن تبدأ في استلامهم عام 2012.