رالي (الولايات المتحدة): صرح مسؤولون بأنه جرى الثلاثاء إغلاق ميناء رئيس، بعد حدوث ثقوب بطريقة عرضية في تسع مستوعبات تحتوي على quot;مواد شديدة الانفجارquot;، وأوصوا بإخلاء المنطقة التي يقع فيها الميناء.

وذكرت الشرطة أن الحادث وقع صباح الثلاثاء في ميناء مورهيد سيتي الشرقي في ولاية كارولاينا الشمالية، ودعت السكان إلى الابتعاد عن النوافذ والأبواب.

وأوضح ويز ليل رئيس شركة مورهيد سيتي لمحطة التلفزيون المحلية أن المادة الكيميائية التي في الحاويات هي مادة quot;خماسي أريريتول رباعي النتراتquot;، التي يمكن استخدامها في صواعق المتفجرات والقنابل اليدوية. وهذه هي المادة نفسها التي استخدمها النيجيري عمر الفاروق عبد المطلب في محاولته تفجير طائرة أميركية يوم عيد الميلاد.

وأوصت السلطات بإخلاء وسط المدينة، التي يسكنها نحو 15 ألف شخص تحسباً لتأثيرات المادة الكميائية. وصرح رئيس بلدية مورهيد سيتي جيري جونز لشبكة quot;سي ان انquot; أن quot;كل شيء تحت السيطرةquot;، مضيفاً أن الناس يحاولون quot;الاقترابquot; من المكان.

ويشتهر الميناء بتصدير مادة الفوسفات. ولم ترد أي تفاصيل عن كيفية حدوث الثقوب في العبوات، إلا أن الشرطة ودائرة الإطفاء قالتا إن ذلك كان نتيجة quot;حادثquot;.