فيينا: عارضت كل من النمسا ولكسمبورغ القرار الأوروبي القاضي بإلغاء سرية البنوك بين دول الاتحاد الأوروبي. وقال وزير المالية النمساوي جوزيف برول أثناء لقائه نظيره الألماني فولفغانغ شويبله إن بلاده ستسعى الأسبوع المقبل في بروكسل إلى التوصل لحل وسط بهذا الخصوص مع دول الاتحاد، وذلك بالاتفاق مع ألمانيا وسويسرا ولكسمبورغ خصوصاً، وتوضيح الاتفاق الأوروبي الأميركي المتعلق بسرية المصارف وحركة الأموال والضرائب.

من جهته، أعرب وزير المالية الألماني عن تفهمه للموقف النمساوي الداعي إلى الاتفاق المسبق مع سويسرا، وهي خارج الاتحاد الأوروبي. كما أعربت لكسمبورغ إلى جانب النمسا معارضتها لتقديم معلومات مصرفية سرية إلى المفوضية الأوروبية وتبادل المعلومات البنكية.

يذكر أن الحكومة النمساوية أصدرت أخيراً قراراً يقضي بتخفيف القيود على سرية البنوك النمساوية، وإعطاء وزارة المالية وإداراتها سلطات وصلاحيات جديدة من شأنها السماح أكثر بمراقبة النشاطات المالية والمصرفية للبنوك وزبائنهم في الداخل والخارج وذلك من بداية شهر سبتمبر/ أيلول 2009.

تجدر الإشارة إلى أن النمسا رفضت منذ أعوام عدة الانصياع لقرارات الاتحاد الأوروبي ومنظمة التعاون الاقتصاد الأوروبي المتعلقة بتخفيف سرية البنوك وتقديم تسهيلات للحد من غسيل الأموال والبحث عن مصادر الأموال المودعة في خزائنها.