برلين: وعدت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل الأربعاء مواطنيها بتحسن اقتصادي قوي، عبر تحديدها العام 2013 موعداً لعودة الاقتصاد الألماني إلى مستواه ما قبل الأزمة.

وقالت المستشارة المحافظة بلهجة حادة غير اعتيادية أمام النواب quot;إذا استعدنا في 2013 مستوى ما قبل الأزمة، عندئذ نكون أدّينا عملاً جيداًquot;. وأوضحت أيضاً quot;أن الانكماش سيكون محور عملنا طيلة ولاية مجلس النوابquot;، أي حتى 2013، في حين شهد أول اقتصاد أوروبي تراجع إجمالي الناتج الداخلي 5% العام الماضي، وهو رقم لم يسجله منذ 1945. وتأمل برلين تسجيل قفزة بنسبة 1.5 % هذا العام.

وهذه التوقعات المتواضعة نسبياً سببها الخوف من عدم تحقيق نمو، في حين انتهت إجراءات تحفيز شراء السيارات خصوصاً، والتهديد المتمثل بتصاعد البطالة.

وهناك قلق آخر في ألمانيا، يتناول صعوبة حصول الشركات على تسليفات، الأمر الذي قد يعرقل النهوض الاقتصادي. وقالت ميركل الأربعاء إنها تريد quot;متابعة تطور الوضع، واتخاذ إجراءات جديدة، إذا اقتضى الأمرquot; لتوفير السيولة للشركات. وتحدثت ميركل أثناء الدفاع أمام النواب عن مشروع موازنة 2010، التي تتضمن عجزاً قياسياً بقيمة 85.8 مليار يورو.