دعا صندوق النقد الدولي الثلاثاء إلى إستمرار دعم الحكومات للقطاع المالي العالمي.

واشنطن: دعا صندوق النقد الدولي الثلاثاء إلى إستمرار دعم الحكومات للقطاع المالي العالمي الذي quot;يبقى كعب اخيل في النهوض الاقتصاديquot; من جراء تلقيه خسائر فادحة خلال السنوات الثلاث الماضية قدرها الصندوق بـ2200 مليار دولار.

وقال الصندوق في تقريره الفصلي حول quot;الاستقرار المالي في العالمquot; ان quot;النظام المالي العالمي لا يزال في مرحلة من الغموض الكبير وهو يبقى كعب اخيل في النهوض الاقتصاديquot;.

واعتبر الصندوق ان القطاع المالي هو اليوم في وضع افضل مما كان عليه في تقريره الاخير في نيسان/ابريل، وانه بحسب توقعاته، من المفترض ان يواصل تحسنه البطيء.

وخفض الصندوق توقعاته لحجم الخسائر الناجمة عن الازمة المالية العالمية التي تكبدتها بين صيف 2007 واواخر 2010 المصارف وباقي المؤسسات المالية في الولايات المتحدة واوروبا وآسيا بسبب انخفاض قيمة اصولها المالية.

وباتت هذه الكلفة بالنسبة الى تقديرات صندوق النقد الدولي 2200 مليار دولار، بعدما كانت قبل ستة اشهر 2300 مليار وقبل سنة 2800 مليار.
غير ان خطر احتمال عودة الازمة مجددا لا يزال ماثلا.

وقال الصندوق في تقريره انه quot;كما لاحظنا في مناسبات عدة خلال السنوات الثلاث الماضية فان الوضع الذي يشهده القطاع المالي العالمي لديه اليوم القدرة على الانتقال بسرعة فائقة من وضع حسن الى وضع ازمةquot;.

واضاف ان quot;الوضع يبقى هشا وقسم من الدعم الحكومي الذي قدم للمصارف خلال الاعوام الماضية يجب ان يستمرquot;.