الرياض: أظهرت بيانات سعودية رسمية أن إجمالي أرباح البنوك السعودية الـ 11، بما فيها البنك الأهلي غير المدرج في سوق الأسهم، خلال rlm;rlm;rlm;الأشهر الثمانية الماضية من العام الجاري بلغت 19.33 مليار ريال بنهاية أغسطس/ آب rlm;rlm;rlm;الماضي.

وذكرت البيانات الصادرة من مؤسسة النقد العربي السعودي quot;ساماquot; أن الزيادة في الأرباح خلال أغسطس/آب بلغت 2.66 مليار ريال، rlm;منخفضة عن rlm;rlm;الأرباح rlm;المحققة في يوليو/تموز، والبالغة 2.78 مليار ريال.

وفي ما يتعلق بالنمو السنوي، فقد حققت الأرباح معدل ارتفاع بلغت نسبته 4.3% مقارنةً بـ 2.55 مليار ريال خلال الفترة نفسها من العام الماضي، وهي المرة الأولى التي ترتفع فيها أرباح البنوك خلال شهر منذ بداية العام الجاري.

وأظهرت بيانات ''ساما'' التي أوردتها صحيفة quot;الاقتصاديةquot;، أن حساب رأس المال في المصارف التجارية (وهو rlm;rlm;رأس المال والاحتياطيات مضافًا إليها ربحية rlm;البنوك) نما من 196.4 مليار ريال في نهاية يوليو/ تموز إلى 199.4 مليار ريال في نهاية أغسطس/ آب من العام الجاري، أي بنسبة rlm;نمو بلغت 1.5%، في حين تراجعت الودائع البنكية إلى 926 مليار ريال خلال الفترة نفسها مقارنة بنحو 943 مليار ريال بنهاية يوليو/ تموز.

كما أشارت quot;ساماquot; إلى نمو طفيف في محفظة القروض المجمعة للبنوك بنسبة 0.28% إلى 767 مليار ريال بنهاية الشهر نفسه مقارنة بـ 764.6 مليار ريال بنهاية يوليو/ تموز.

ونما كذلك حجم الأصول rlm;rlm;الأجنبية للمؤسسة (الاحتياطيات الحكومية في الخارج) بشكل طفيف بنهاية أغسطس/rlm;rlm; آب الماضي بنسبة 0.6 % أي بنحو عشرة مليارات ريال، لتستقر عند 1.573 تريليون ريال، rlm;rlm;rlm;مقارنة بنحو 1.563 تريليون ريال بنهاية يوليو / تموز الماضي،rlm; كما سجلت ارتفاعًا مقارنة بالشهر المقابل من العام الماضي، حيث بلغ الارتفاع في الأصول نحو 139 مليار ريال.

وبينت بيانات ''ساما'' نموًا طفيفاً في استثمارات البنوك السعودية في الخارج مع تدني الفائدة محليًا، حيث rlm;ارتفعت من 109 مليارات ريال في نهاية يوليو/ تموز الماضي إلى 111.1 مليار ريال في نهاية أغسطس/ آب، فيما بلغ صافي الأصول الأجنبية rlm;للبنوك المحلية 102.6 مليار ريال في نهاية الشهر نفسه، مقابل 117.4 مليار ريال في نهاية يوليو/ تموز الماضي أي rlm;بنسبة rlm;تراجع بلغت 12.6%.