الرياض: انطلقت الأحد أعمال المنتدى الثاني لحماية المستهلك العربي من الغش التجاري والتقليد وحماية حقوق الملكية الفكرية الذي تنظمه مصلحة الجمارك السعودية تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

وافتتح وزير المالية السعودي بالنيابة الدكتور عبدالعزيز الخويطر المنتدى الذي يقام تحت شعار quot;10/ 10/ 2010 نصل إلى 10/ 10quot;، ويصاحبه معرض تشارك فيه الدول العربية وعدد من دول إقليم الشرق الأوسط والأدنى، ويضم بعض المنتجات الأصلية والمقلدة.

ولفت الوزير الخويطر في كلمة إلى استشراء ظاهرة الغش التجاري والتقليد والتزييف والتعدي على حقوق الملكية الفكرية في السنوات الأخيرة، الأمر الذي استدعى تحرك الجهات الحكومية والقطاعات الخاصة الواعية لمواجهة هذه القضية.

وشدد على ضرورة استنفار الأفراد والمجتمعات بكاملها لنصرة القائمين على حماية الانسان من الغش التجاري والتقليد والتزييف والسطو على حقوق الملكية الفكرية وتكثيف الوعي بأضرارها على الاقتصاد الوطني.

من جانبه أكد مدير عام مصلحة الجمارك السعودي صالح الخليوي في كلمته حرص القيادة على المستهلك وشؤونه وقضاياه انطلاقًا من الإيمان بضرورة محاربة الغش التجاري والتقليد وكل ما من شأنه انتهاك حقوق الملكية الفكرية وحماية المستهلك وحقوق المبدعين ومالكي المنتجات الأصلية والمحافظة على المجتمع وتسهيل التجارة الدولية النزيهة.

وكشف عن إجراءات اتخذتها الجمارك السعودية لمكافحة الغش التجاري والتقليد منذ عام 2008 أسفرت عن ضبط عدد كبير من الأصناف المغشوشة والمقلدة بلغ إجماليها 71 مليون قطعة، منها 8 ملايين قطعة في النصف الأول من العام الجاري.

وكان الأمين العام للمنظمة العالمية للجمارك كونيو ميكوريا قد أكد في كلمته خلال افتتاح المنتدى قدرة دول الإقليم على تحقيق إنجازات كبيرة في مجال عملها بما يخدم أهداف دول المنطقة وبما يتماشى مع المتطلبات والمعايير الدولية.

ودعا إلى وضع خطة استراتيجية تنسجم مع المعايير الدولية مع أهمية العمل على بناء القدرات التي تستوعب حاجة التطوير والرقي من خلال الاستفادة من تجارب المنظمة العالمية في مجال بناء بيئة عمل تسهم في رفع مستوى العاملين في هذا الحقل.