أبوظبي: يستضيف مركز أبوظبي الوطني للمعارض خلال الفترة من 22 ولغاية 24 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل معرض quot;سيال الشرق الأوسطquot;، النسخة الشرق أوسطية لمعرض سيال الذي يعد أكبر حدث مخصص لقطاع الأغذية في العالم. وتتاح بذلك الفرصة أمام سوق الخدمات الغذائية في الشرق الأوسط المقدرة قيمته بحوالي 31 مليار دولار أمريكي لعرض منتجاته وخدماته في هذا المجال.

ومنذ إطلاقه لأول مرة في باريس خلال العام 1964، تطور quot;سيالquot; ليصبح أكبر شبكة للفعاليات المعنية بالغذاء، حيث استقطبت معارض سيال في العام الماضي أكثر من 9.300 عارض وما يزيد عن 216.000 زائر من 200 دولة. وينظم معرض سيال الشرق الأوسط، الذي يقام على مدى ثلاثة أيام تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة ورئيس جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، شركة quot;تاريت ميدياquot; (Turret Media) بالتعاون مع quot;كوميكسبوزيومquot; (Comexposium) وبمشاركة جهاز أبو ظبي للرقابة الغذائية كشريك استراتيجي.

وقال راشد الشريقي، مدير عام جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية: quot;تعد منطقة دول مجلس التعاون أكبر مستورد للغذاء في العام، حيث تقوم باستيراد أكثر من 90% من إجمالي احتياجاتها الغذائية. ويحتاج قطاع صناعة الغذاء إلى فعاليات تجارية متخصصة مثل معرض quot;سيال الشرق الأوسطquot;. وسيشكل quot;سيال الشرق الأوسطquot; نقطة التقاء استراتيجية لمناقشة آخر الاتجاهات في مجال التجزئة والابتكارات والسياسات الغذائية في المنطقة. ونفخر بكوننا الشريك الاستراتيجي لمثل هذا الحدث العالمي البارز في مجال الأغذية، حيث نتطلع قدماً للترحيب بالعارضين والزوار التجاريين من كافة أنحاء العالم. ويحظى quot;سيال الشرق الأوسطquot; بدعم غرفة تجارة وصناعة أبوظبي ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية-مكتب ترويج الاستثمار والتكنولوجيا (UNIDO-ITPO) بالإضافة إلى وزارة البيئة.

من جانبه، قال محمد راشد الهاملي، مدير عام غرفة تجارة وصناعة أبوظبي: quot;نمت إعادة الصادرات في أبوظبي بنسبة 43.4% خلال الربع الأول من العام الجاري، حيث تتعزز مكانة الإمارة كمركز تجاري هام لهذا القطاع. وسيوفر quot;سيال الشرق الأوسطquot; فوائد تجارية ملموسة سواء لعارضي المنتجات والخدمات أو الزوار التجاريين. كما سيحظى رواد هذا القطاع بالفرصة لإضافة مزيد من القيمة وإقامة شراكات هامة في المستقبلquot;.وقال فادي سعد، مدير معرض quot;سيال الشرق الأوسطquot;: quot;يعد التجاوب مع إطلاق هذا الحدث كبيراً للغاية، إذ يعكس ذلك سعي المصنعين الحثيث للبحث عن أسواق جديدة وحاجة هذا القطاع إلى مزيد من الفعاليات التجارية المتخصصة في المنطقةquot;.

وستتاح للتجار الإقليميين خلال هذا الحدث الحصول على مصادر للمنتجات الغذائية من ما يزيد على 1000 علامة تجارية يعرضها أكثر من 300 عارض من 30 دولة. كما سيشتمل المعرض على أجنحة وطنية للأرجنتين والصين وفرنسا وهونغ كونغ وإيران وتايلندا وتركيا والولايات المتحدة الأمريكية.ومن المقرر أن يفتح معرض quot;سيال الشرق الأوسطquot; مجالات جديدة من خلال مجموعة فعالياته المتخصصة والمتميزة التي يجري عقدها بالتزامن مع المعرض مثل قمة الشرق الأوسط للغذاء، الأولى من نوعها والتي ستعقد بالتعاون مع جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية. وستتضمن هذه القمة مؤتمراً وزارياً رفيع المستوى يبحث تطوير سياسة غذائية متكاملة لدول مجلس التعاون الخليجي. وستستضيف وزارة البيئة في دولة الإمارات وزراء الزراعة والمالية والبيئة والتجارة من السعودية والكويت وعُمان والبحرين وقطر ورومانيا وبلغاريا وكازخستان في جلسة مناقشات رئيسية.

كما سيحضر أبرز خبراء قطاع صناعة الأغذية في المنطقة منتدى للبيع بالتجزئة ينظم بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة أبو ظبي، وذلك للتركيز على أحدث القضايا والأفكار والاتجاهات والفرص في قطاع بيع الأغذية بالتجزئة في منطقة الشرق الأوسط.ومن بين أبرز الفعاليات الأخرى سيكون هناك نادي quot;سيالquot; للتجار وكبار الشارين ومطبخ سيال، وهو عبارة عن مسابقة للطهاة، بالإضافة إلى مرصد الاتجاهات والابتكارات في المنتجات الغذائية واجتماعات منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية-مكتب ترويج الاستثمار والتكنولوجيا.