دعا وزير السياحة الإسرائيلي ستاس ميزخنيكوف الأحد مواطنيه إلى مقاطعة تركيا كوجهة سياحية.


القدس: دعا وزير السياحة الإسرائيلي ستاس ميزخنيكوف الأحد مواطنيه إلى مقاطعة تركيا كوجهة سياحية. ونقل المتحدث باسمه عنه القول quot;ما دام رئيس الوزراء التركي (رجب طيب أردوغان) يواصل تهجمه على إسرائيل، فلا داعي لوجد مواطنينا في تركياquot;.

وكان الوزير الإسرائيلي صرح للصحافيين قبل الجلسة الأسبوعية للحكومة إن quot;الأتراك يتسببون بالضرر لأنفسهم عبر كل أنواع البيانات، قد يفهمون الأمر في شكل أفضل إذا تراجع عدد (الإسرائيليين) الذين يزورون بلادهمquot;.

وأضاف إن quot;كرامتنا الوطنية على المحكquot;، لافتًا إلى أن المواطنين الإسرائيليين أعطوا في شكل تلقائي الأولوية لوجهات سياحية أخرى غير تركيا منذ تدهور علاقات إسرائيل مع هذا البلد.

أدلى الوزير الإسرائيلي بهذه التصريحات إثر معلومات أوردتها وسائل الإعلام الإسرائيلية، مفادها أن مجلس الأمن القومي التركي أُدرج في الآونة الأخيرة للمرة الأولى إسرائيل بين الدول التي تهدد سياساتها مصالح تركيا. ووفق المصادر نفسها، اعتبرت إسرائيل دولة تهدد سياستها الاستقرار الإقليمي وتؤدي إلى سباق على التسلح.

في المقابل، لم يعد مجلس الأمن القومي التركي يعتبر سوريا وبلغاريا وأرمينيا وجورجيا دولاً تهدد المصالح الأمنية لتركيا، بحسب المصادر نفسها. وتشهد العلاقات بين تركيا وإسرائيل، الحليفين الاستراتيجيين السابقين، توترًا شديدًا منذ الهجوم الذي شنّته إسرائيل على قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس بين نهاية 2008 وبداية 2009.

وازداد تدهور هذه العلاقات بعد مهاجمة البحرية الإسرائيلية في 31 أيار/مايو الفائت سفينة تركية كانت في عداد قافلة مساعدات إنسانية، تحاول كسر الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة، ما أدى إلى مقتل تسعة ناشطين أتراك.