يتجه أكثر من نصف قطاع الأعمال في السعودية إلى زيادة معدلات التوظيف خلال الربع الرابع من العام الجاري بما يمثل 54% من قطاع الأعمال، فيما يجذب قطاعات المصارف والتمويل والاتصالات نحو 39% من الكوادر البشرية المتميزة في المنطقة.


الرياض: قال 33% ممن شملهم الاستطلاع الذي نفذه موقع quot;بيت دوت كومquot; وصدرت نتائجه اليوم إن مؤسساتهم ستجري quot;حتماًquot; عمليات توظيف خلال الأشهر الثلاثة القادمة، فيما قال 27% إنهم قد يقومون بذلك quot;على الأرجحquot;.

وعلى النقيض من ذلك، قال 5% من الذين استطلعت آراؤهم في المملكة إنهم لن يقوموا أبداً بعمليات توظيف في الربع الرابع.

وتوقعت دراسة quot;مؤشر فرص العملquot; أن يجذب قطاع المصارف والتمويل والاتصالات 39% من الكوادر البشرية المتميزة في السعودية والمنطقة.

وتباينت نتائج الذين شملهم الاستطلاع في بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في ما يتعلق بميولهم لإجراء المزيد من عمليات التوظيف، حيث سجلت عمان أعلى نسبة بين الدول التي شملها الاستطلاع بعد أن أكد 35% أن مؤسساتهم ستقوم quot;حتماًquot; بتوظيف أشخاص جدد خلال الأشهر القادمة فيما سجل كل من الأردن ومصر أدنى نسبة لإجراء عمليات توظيف، إذ قال 22% فقط من المشاركين إنهم سيقومون بذلك quot;حتماًquot; في الأشهر الثلاثة القادمة.

وأبدى المشاركون في الجزائر ثقة عالية بأن مؤسساتهم ستقوم بعمليات توظيف في المستقبل: فقد قال 36% منهم إنهم سيقومون بعمليات توظيف في غضون عام.

ويناقض ذلك ما جاء على لسان 24% ممن استطلعت آراؤهم في المغرب ومصر، إلى جانب 20% في تونس وهي أدنى نسبة مسجلة بين جميع الدول التي غطاها الاستطلاع.

وقال عامر زريقلت، نائب رئيس المبيعات في شركة quot;بيتي كومquot; يبدو أن الركود العالمي لايزال يؤثرفي بعض أنحاء المنطقة. كما أن الشركات الإقليمية تحافظ على وعي كبير في ما يتعلق بالتكلفة وتركز على زيادة العوائد على الاستثمار خاصة على صعيد الموارد البشرية، حيث يعلم أصحاب العمل أن بإمكانهم ايجاد أصحاب أفضل الكفاءات في المنطقة لشغل مناصب رئيسة بأسرع وأسهل طريقة وأكثرها فعالية من ناحية التكلفة.

وفي ما يخص عدد الوظائف التي ستكون متوافرة خلال الأشهر الثلاثة القادمة، أظهرت معظم المؤسسات تطلعها لتوظيف أشخاص لأقل من خمسة مناصب، إذ قال 47% ممن استطلعت آراؤهم بأنه سيكون هناك أقل من خمس فرص عمل جاهزة للعرض ضمن مؤسساتهم، فيما صرح 22% أن مؤسساتهم ستوفر ما بين ست وعشر فرص عمل.

وكان من المثير للاهتمام قول 3% من المشاركين إنه ستتوفر لديهم أكثر من 100 فرصة عمل في الربع القادم من هذا العام.

يشار إلى أن جمع المعلومات لاستطلاع quot;مؤشر فرص العملquot; أكتوبر 2010 جرى على الانترنت بين 15 سبتمبر و13 أكتوبر ، وشمل 4765 مشاركا من المدراء التنفيذيين ومدراء الموارد البشرية وكبار المسؤولين في كل من الإمارات والسعودية وقطر وعمان والكويت والبحرين وسوريا والأردن ولبنان ومصر والمغرب وتونس والجزائر وباكستان.