أعلنت الشركة الوطنية للخدمات الجوية quot;ناسquot; اليومأنها أطلقت أولى رحلاتها من الرياض إلى دبي وجدة بأسعار تشجيعية.


الرياض: قال الرئيس التنفيذي لطيران ناس سيمون ستيورت في كلمة خلال حفل التدشين اليوم quot;أنه سيتم تنظيم خمس رحلات أسبوعية من الرياض إلى دبي أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس والجمعة، وثلاث رحلات من جدة أيام الاثنين والخميس والسبتquot;.

وأضاف ستيورت ان الرحلات عدد الرحلات سيرتفع خلال شهر ديسمبر القادم من الرياض إلى دبي إلى سبع رحلات أسبوعيا وبواقع رحلة واحدة يوميا.

يذكر أن طيران ناس ينظم حاليا رحلات بين جدة وأبوظبي بواقع سبع رحلات أسبوعيا وإلى الشارقة بواقع خمس رحلات من الرياض وسبع رحلات من جدة ورحلتين إلى المدينة المنورة.

وكان طيران ناس دشن خطه الجوي الجديد الرياض ndash; مومباي ndash; الرياض اعتبارا من 31 مارس الماضي بواقع 4 رحلات أسبوعياً وبأسعار تشجيعية تبدأ من 250 ريال سعودي.

واطلق طيران ناس مؤخرا محطات جديدة للخرطوم وتركيا وحلب في سوريا ليرتفع معها عدد المحطات المحلية والدولية لطيران ناس إلى 30 محطة جوية يسير من خلالها حالياً 360 رحلة أسبوعياً يتوقع أن ترتفع إلى 400 رحلة مع بدء التسيير الفعلي للمحطات الجديدة.

وكانت ناس قامت العام الماضي بنقل أكثر من ثلاثة ملايين راكب عبر أسطولها الجوي الحديث المكون من 13 طائرة ويعمل طيران ناس على رفعه إلى 19 طائرة بحلول عام 2112.

وأظهرت دراسة تسويقية أجرتها الشركة مؤخراً أن 93% من الركاب أعربوا عن رضائهم عن خدمات طيران ناس، فيما أظهر 90% من الركاب رضائهم عن دقة المواعيد.

وأعلنت quot;ناسquot; في أغسطس الماضي عن توقيع عقد تعاون مشترك بين إحدى شركاتها، ناس لصيانة الطائرات quot;ناس تيكquot;، وشركة quot;لوفتهانزا تكنيكquot; الذراع التقنية لشركة quot;لوفتهانزاquot; العالمية.

وقال سليمان الحمدان، الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للخدمات الجوية quot;ناسquot;، الشركة القابضة لشركة ناس لصيانة الطائرات، إن هذا الاتفاق يأتي تتويجا لمباحثات امتدت بين الشركتين لأكثر من عام. ويعد الاتفاق، في حد ذاته، بمثابة توثيق من هذه الشركة العالمية لإمكانات شركة quot;ناسquot; وقدرتها على التوسع واستيعاب تقنية هذه الصناعة المتقدمة.

وينقسم الاتفاق لمرحلتين، المرحلة الأولى، ويستغرق تنفيذها نحو ثلاثة أعوام، وتركز على سبل توطيد التعاون المشترك بين الجانبين، ونقل وتوطين جوانب المعرفة والتقنية المتقدمة في هندسة وصيانة الطائرات.

ويشمل العقد في مرحلته الأولى ثلاثة بنود رئيسية، أولها يتضمن تولي quot;لوفتهانزاquot; صيانة محركات الطائرات التابعة لـquot;ناسquot;، ويشمل البند الثاني تمديد اتفاقية quot;صيانة أجهزة ومعدات الطائراتquot; لمدة 10 سنوات، حيث تتولى بموجبها quot;لوفتهانزا تكنيكquot; صيانة أجهزة ومعدات الطائرات من فئة الممر الواحد، مثل إيرباص 320A، وإمبراير 190 و195، وكذلك طائرات رجال الأعمال BBJ، أما البند الثالث فيتعلق بوجود استشاريين فنيين ومهندسين أكفاء من quot;لوفتهانزا تكنيكquot; للإشراف على التطبيق العملي من قبل quot;ناس تيكquot; وفق المواصفات الفنية القياسية المعمول بها في quot;لوفتهانزا تكنيكquot;.

وتأتي المرحلة الثانية بعد 3 سنوات وتستهدف تحقيق نوع من الدمج الفني الكامل بين الشركتين في السعودية بعد تأكد quot;لوفتهانزاquot; عمليا من قدرة شركة quot;ناسquot; لصيانة الطائرات على العمل وفق مواصفات quot;لوفتهانزا تكنيكquot; القياسية.

وعن المميزات الإضافية للاتفاق، ذكر الحمدان أنه سوف يتم التعامل بين الشركتين كحلفاء استراتيجيين بشكل يمكن quot;ناسquot; من دعم quot;لوفتهانزاquot; في مشاريعها بالمملكة، ودعم quot;لوفتهانزاquot; لـquot;ناسquot; في الأعمال والمشاريع المستقبلية التي تعمل على تنفيذها، موضحا أن شركته تسعى لإقامة المرافق اللازمة من ورش صيانة متكاملة وحظائر للطائرات وغيرها.

كما يشمل العقد تأهيل الكوادر البشرية، لذلك فقد وضعت الشركة خطتها لفتح آفاق التعيين والتدريب أمام الشباب السعودي، حيث سوف يخضع المؤهلون منهم للعمل بالشركة.

وحول العوائد المالية المتوقع تحقيقها من وراء هذا الاستثمار، قال الحمدان: quot;إننا في (ناس) ننظر إلى هذا الاتفاق وما يتطلب تطبيقه عمليا على أنه اتفاق استراتيجي واستثمار طويل المدى، ولا يشكل هذا الاتفاق إلا الحلقة الأولى منه، ويحقق للشركة الكثير من المكاسبquot;.

من جهته قال هيرتز، كبير نواب الرئيس للتسويق والمبيعات بشركة quot;لوفتهانزا تكنيكquot;، quot;نتوقع أن يسهم، وبشكل فعال، تحالفنا الاستراتيجي مع شركة (ناس) في رفع حصتنا التسويقية بالمنطقة، خاصة مع ما تتمتع به شركة (ناس) من سمعة جيدة ومكانة مرموقة في المنطقةquot;.