سجلت أسعار بعض المنتجات الزراعية في السعودية ارتفاعًا كبيرًا خلال الربع الثالث لأسباب أبرزها حلول رمضان.


الرياض: سجلت أسعار بعض المنتجات الزراعية في السعودية ارتفاعًا كبيرًا خلال الربع الثالث من العام الجاري، نتيجة لأسباب عدة، أبرزها دخول رمضان المبارك، وما صاحب ذلك من تزايد الطلب على الأطعمة والمشروبات خلال الشهر، إضافة إلى السفر الرمضانية التي تحتاج كميات كبيرة من المواد الغذائية.

وبرز على رأس قائمة السلع الأكثر ارتفاعًا الطماطم (البندورة) التي ارتفع سعرها بنسبة 43.6%، والخيار بنسبة 23.6%، كما ارتفعت أسعار بعض الخضر الأخرى، كالباميا بنسبة 11.9% والبصل بنسبة 9.7%. أما من الفواكه فظهر البرتقال كأعلى نسبة ارتفاع، حيث بلغت 15.8%.

على صعيد اللحوم البيضاء، سجلت الأسماك ارتفاعًا بنسبة 15% والدجاج بنسبة 6.8%. أما في جانب السلع الغذائية الأخرى فقد سجل الشعير ارتفاعًا بنسبة 11.6% في الربع الثالث.

وأوضح تقرير مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات، الذي صدر على موقعها الإلكتروني اليوم، أن بعض المنتجات الزراعية التي ارتفعت خلال الربع الثالث تسببت في رفع مؤشر المواد الغذائية والحيوانات الحية من 165.7 نقطة في الربع الثاني من العام الحالي إلى 171 نقطة في الربع الثالث، ومقارنة بالربع الثالث من العام الماضي فقد كان 162.8 نقطة.

في جانب السلع والمنتجات غير الغذائية، أشارت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات إلى أن عددًا من السلع سجل ارتفاعًا بنسب متفاوتة في الربع الثالث تراوح بين 5 و10 %، كان من أبرزها إطارات السيارات، التي ارتفع سعرها بنسبة 10.3%، وسجاد الزل بنسبة 8%، وأكياس البلاستيك بنسبة 7.9%، وقطع غيار السيارات بنسبة ارتفاع بلغت 7.5%، ووصلات الأنابيب بنسبة 6%، وسجاد الموكيت بنسبة 5.1%.

ورصد تقرير المصلحة تراجع بعض السلع خلال الربع الثالث، منها منتجات الإيثلين، التي انخفضت بنسبة 22.5%، والبولي إيثلين بنسبة 15.4%، والميثانول بنسبة بلغت 7.8%.

وأفاد التقرير أن هذا التراجع في بعض المنتجات البتروكيماوية عكس انخفاضًا في وزن مؤشر البولي إيثلين ليصل في الربع الثالث من العام الحالي إلى 111.9 نقطة مقابل 127.4 نقطة في الربع السابق، ومقابل 107.7 نقطة في الربع الثالث من العام الماضي.

ووفقًا لتقرير مصلحة الإحصاءات، شهد مؤشر الرقم القياسي العام لأسعار الجملة للربع الثالث من العام الحالي ارتفاعاً بنسبة 4.2 % مقارنة بنظيره من العام السابق، بسبب الارتفاع الذي شهدته أسعار المنتجات الزراعية وبعض المنتجات الصناعية. فيما سجل مؤشر الرقم القياسي العام لأسعار الجملة للربع الثالث ارتفاعاً بنسبة 1% مقارنة بالربع الثاني من العام الجاري، مسجلاً 147.3 نقطة مقابل 145.8 للربع الثاني.