وقعت المملكة العربية السعودية وحكومة اليابان في طوكيو اليوم إتفاقية لتجنب الازدواج الضريبي ومنع التهريب الضريبي.

الرياض: وقعت المملكة العربية السعودية وحكومة اليابان في طوكيو اليوم إتفاقية لتجنب الازدواج الضريبي ومنع التهريب الضريبي في شأن الضرائب على الدخل.

ووقع الإتفاقية من جانب المملكة وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف ومن الجانب الياباني وزير الخارجية الياباني سينيجي ماإيهارا.

وأوضح في تصريح لوكالة الأنباء السعودية عقب التوقيع أن هذه الاتفاقية تعد إطار قانونياً مستقرآ يحدد العلاقات الضريبية بين البلدين, كما أنها تحدد وبشكل واضح المعاملة الضريبية عند ممارسة مقيم من الدولة المتعاقدة للنشاط في الدولة المتعاقدة الأخرى.

وأفاد أن الإتفاقية تضمن عدم الازدواج الضريبي على الدخل المتحقق من نشاط المستثمر، وبهذا تقلل الإتفاقية العبء الضريبي على المستثمرين، كما تحقق لهم الشفافية في المعاملة الضريبية.

ودعا وزير المالية رجال الأعمال في البلدين للاستفادة مما توفره هذه الاتفاقية من مميزات وتخفيضات ضريبية لإقامة المزيد من المشاريع الاستثمارية المشتركة.

وأشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين المملكة واليابان ينمو بشكل مضطرد حيث إرتفع من 58 ألف مليون ريال عام 2000م إلى أكثر من 136ألف مليون ريال عام 2009م ، موضحاً أن ذلك يعود للعلاقات التاريخية بين البلدين والحرص على تنميتها وتقويتها في كافة المجالات وخاصة المجال الاقتصادي.

من جهة أخرى إلتقى الدكتور العساف مع وزير المالية الياباني يو شيهيكو نودا، وتم خلال اللقاء استعراض العلاقات الاقتصادية بين البلدين والاتفاق على الاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة في البلدين خاصة بما توفره إتفاقية تفادي الازدواج الضريبي من آليات جيدة لتشجيع الاستثمار المتبادل وبحث تعزيز التعاون بين صندوق الاستثمارات العامة في المملكة وبنك اليابان الدولي لتمويل المشاريع المشتركة في المملكة والبحث عن استثمارية جديدة.