أكدت المفوضية الأوروبية أن مستهلكو الطاقة يمكنهم تقليص كلفة الكهرباء، إن إستفادوا من سياسة تحرير سوق الطاقة.


بروكسل: أكدت المفوضية الأوروبية في دراسة نشرتها الاثنين أن المستهلكين الأوروبيين يستطيعون تقليص كلفة الكهرباء السنوية بقيمة 13 مليار يورو اي 100 يورو لكل منزل، ان استفادوا كما يلزم من سياسة تحرير سوق الطاقة.

وقال المفوض الاوروبي لسياسة المستهلكين جون دالي ان quot;تحرير السوق يشمل امكانات كبيرة بالنسبة الى المستهلكين من حيث سعر الخدمات والخيارات المتاحة وتجددها ونوعيتهاquot;.

وتابع quot;لكن هذه الامكانات لن تستغل بالكامل الا ان ادرك المتسهلكون انهم يستطيعون الحصول على عروض افضلquot;.
وتقول الدراسة انه من النادر ان يغير المستهلكون مزودهم بالكهرباء.

لكن ان استفاد المستهلكون الاوروبيون من ذلك فيمكنهم توفير حوالى 13 مليار يورو عبر اختيار السعر الادنى المتاح ما يوفر 100 يورو لكل منزل، بحسب الدراسة التي طلبتها المفوضية.

ففي سبع دول في الاتحاد الاوروبي فحسب سجلت نسبة تغيير للمزود تتجاوز 10%. وعمد اقل من ثلث المستهلكين (32%) الى مقارنة عروض المزودين المختلفين فيما يجهل 41% من المستهلكين انهم يستطيعون الاستفادة من تعريفة أدنى.

واوصت المفوضية باتخاذ مبادرات جديدة لمضاعفة شفافية السوق من اجل تحسين استفادة المستهلكين بطرق ملموسة من سياسة الطاقة التي يعتمدها الاتحاد.

ففي فرنسا مثلا لا تزال شركة اي دي اف العامة للكهرباء التي كانت تحتكر السوق، تتولى توفير الكهرباء لـ29,9 مليون زبون (95 بالمئة)، بعد ثلاث سنوات من فتح المنافسة في هذا القطاع.