انخفضت أرباح شركة تشيز التشيكية العملاقة للكهرباء خلال الأشهر التسعة الأولى من هذا العام، غير أن أرباحها ظلت عالية مقارنة بالشركات الأخرى في البلاد.


براغ: حققت شركة تشيز ČEZ التشيكية للكهرباء ربحًا صافيًا خلال الأشهر التسعة الأولى من هذا العام قدره 40 مليار كورون، أي 2.23 مليار دولار، الأمر الذي يقل عما حققته في الفترة نفسها من العام الماضي بمقدار 15%.

وتأخذ الشركة في حساباتها بأن تحقق في نهاية هذا العام ربحًا صافيًا قدره 46.7 مليار كورون، مما يعني أقل مما حققته العام الماضي بنسبة 10%.

ويعيد مدير عام الشركة مارتين رومان سبب تراجع أرباح الشركة هذا العام إلى انخفاض أسعار الكهرباء. أما التطور الإيجابي الذي سجل هذا العام مقارنة بالعام الماضي حسب رأيه فهو توسع الشركة في مجال محطات التدفئة وفي الدخول بنجاح إلى سوق الطاقة الألباني، مشيرًا إلى أن موقع الشركة في مجال التدفئة قد تعزز بعد تجديد محطة نرميتسه، التي تزود مدينة أوستي ناد لابم بالتدفئة.

ويعتبر المحللون أن النتيجة التي حققتها الشركة في الربع الثالث من هذا العام كانت إيجابية بشكل مفاجئ، إذ حققت ربحًا صافيًا قدره 11.5 مليار كورون، وذلك بسبب ارتفاع إنتاج الكهرباء بنسبة 5%.

وكانت الشركة قد عمدت منذ بداية هذا العام حتى شهر أيلول/ سبتمبر الماضي إلى استثمار أكثر من 44 مليار كورون، الأمر الذي يقل عما استثمرته العام الماضي بمقدار 18 مليار كورون، وكان الاستثمار الأكبر في مجال تجديد المحطات العاملة على الفحم في شمال تشيكيا، حيث استثمرت 14.5 مليار كورون، فيما اتجهت بقية الأموال أو الاستثمارات إلى تعزيز شبكات نقل الكهرباء وبناء أجهزة توليد الطاقة الكهربائية الشمسية.

وتعتبر الشركة أن من الأمور الايجابية التي حققتها هذا العام هو نجاحها في سوق الغاز أيضًا، حيث حصلت منذ حزيران/ يونيو على 45000 زبون جديد. ويقول المدير التجاري للشركة ألان سفوبودا إن توقعات الشركة هي أن يرتفع عدد الزبائن في هذا المجال إلى 60 ألف مشترك في نهاية العام، أي ما نسبته 2 % من المنازل والشركات.

وأشار إلى أن مساهمة الشركة في مجال تأمين الغاز للمشتركين الكبار هي 4.5 %. وعلى خلاف التنامي الذي سجل في مجال الغاز فإن مساهمة الشركة في سوق الكهرباء تراجعت بنسبة لعدد المشتركين 1 %، رغم أن نسبة استهلاك الكهرباء ارتفعت في تشيكيا خلال الأشهر التسعة الأولى من هذا العام بنسبة 4.4%.

يذكر أن الشركة تأسست في عام 1992، وتمتلك الدولة معظم أسهمها، ولا تقتصر نشاطاتها في مجال إنتاج وتوزيع الكهرباء والتدفئة وتوزيع الغاز على تشيكيا، بل تمارس نشاطات تجارية في تركيا وبلغاريا وبولونيا والمجر وبلغاريا وصربيا وكوسوفو وجمهورية صرب البوسنة والمجر.