تعتزم فورد بيع معظم حصتها الباقية في مازدا وإن أيتوتشو وكاجيما ةمن بين حوالي عشر شركات ستشتري أسهمًا منها.


طوكيو: تعتزم فورد موتور الأميركية بيع معظم حصتها الباقية في مازدا اليابانية لصناعة السيارات، وإن شركة أيتوتشو التجارية وكاجيما كورب للمقاولات العامة من بين حوالي عشر شركات ستشتري أسهمًا منها.

وقالت صحيفة نيكي الاقتصادية اليوم إن فورد، التي تتطلع لبيع حصتها في مازدا للحصول على مزيد من المرونة في عملياتها الصينية، اختتمت أمس الثلاثاء محادثات مع مشترين محتملين.

وأضافت الصحيفة أن حصة فورد في مازدا ستصبح بعد البيع بين ثلاثة وأربعة بالمئة. وقد يتم إعلان تغيير الملكية في وقت قريب ربما يكون غدًصا الخميس.

وكانت مصادر قالت الشهر الماضي إن فورد ستبيع معظم حصتها الباقية البالغة 11 % في مازدا، وإن سوميتومو كورب وشركاء يابانيين آخرين لمازدا يجرون مفاوضات لشراء الأسهم.

وأوضحت صحيفة نيكي أن أيتوتشو وسوميتومو ستحصلان على حصة 3 % لكل منهما مقابل نحو عشرة مليارات ين (119.7 مليون دولار). وأضافت أن المقرض الرئيس لمازدا مؤسسة سوميتومو ميتسوي المصرفية سترفع حصتها البالغة 2.9 % حاليًا إلى حوالي 4 % لتصبح أكبر مساهم في شركة صناعة السيارات.

وأغلق سهم مازدا مرتفعًا 3.1 % عند 231 ينًا اليوم الأربعاء متفوقًا على مؤشر قطاع معدات النقل في بورصة طوكيو، الذي صعد 1.1 %.