رأى محققون أستراليون أن عيب تصنيع في محرك رولز رويس ترينت 900 المشغل لطائرة إيرباص أي 380 قد يؤدي إلى توقفه عن العمل أثناء التحليق.


سيدني: قال محققون أستراليون إن عيب تصنيع وجد في المحرك رولز رويس ترينت 900 المشغل للطائرة العملاقة إيرباص أي 380 يمكن أن يؤدي إلى توقف المحرك عن العمل في هذه الطائرات أثناء التحليق.

وأوضح مكتب سلامة النقل الأسترالي في بيان أن عيب التصنيع الموجود في المحرك يمكن أن يؤدي إلى حدوث quot;تشققات وتسرب للزيت، وأحيانًا توقف المحركquot;.

يأتي هذا البيان في أعقاب التحقيقات التي أجراها مكتب سلامة النقل الأسترالي في حادث انفجار محرك في طائرة طراز أيه 380 تابعة لشركة الطيران الأسترالية كانتاس أيروايز فوق جزيرة باتام في أندونيسيا يوم 4 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

ورغم أن الطائرة هبطت اضطراريًا بسلام في سنغافورة، فإن المخاوف من احتمال وجود مشكلة حقيقية في هذه الطائرة الأحدث والأكبر على مستوى العالم دفع كانتاس إيروايز إلى وقف أسطول طائراتها من طراز أيه 380 عن العمل لمدة 19 يومًا.

كما أمرت شركتا سنغابور أيرلاينز السنغافورية ولوفتهانزا الألمانية بإجراء فحص لمحركات طائرات أيه 380 دون أن توقفها عن العمل.

وأشار مكتب سلامة النقل الأسترالي إلى أن quot;شركات الطيران المعنية وهيئات السلامة تتخذ إجراءات لضمان استمرار التشغيل الآمن لطائرات أيه 380quot;، بما في ذلك إجراء quot;فحص دقيق للمحركات واستبعاد أي محرك تظهر شكوك في وجود مشكلات به من العملquot;.

وذكرت كانتاس في مطلع الأسبوع الحالي، عندما عادت أولى طائراتها طراز أيه 380 للعمل مرة أخرى، أنه يجري استبدال كل محركات طائرات هذا الطراز لديها. وتمتلك كانتاس أسطولاً من طائرات إيه 380 يضم 6 طائرات.