تطلق سيارة quot;ليفquot; الكهربائية من quot;نيسانquot; في 20 ديسمبر في اليابان وقبل نهاية الشهر في أميركا وفي وقت لاحق في أوروبا.


يوكوهاما (اليابان): سيتم إطلاق سيارة quot;ليفquot; الكهربائية من شركة quot;نيسانquot; في 20 كانون الأول (ديسمبر) في اليابان، وقبل نهاية الشهر في الولايات المتحدة، وفي وقت لاحق في أوروبا، على ما أعلنت شركة تصنيع السيارات اليابانية الجمعة.

هذه السيارة التي لا تعمل إلا بوساطة الكهرباء ستطرح في أسواق الأرخبيل الياباني بسعر أدنى يبلغ 3.76 مليون ين (33300 يورو)، لكنه في الحقيقة لا يتعدى الثلاثة ملايين ين (26500 يورو) بعد احتساب المساعدات الحكومية التي تقدم للذين يشترون سيارات مراعية للبيئة.

سيارة quot;ليفquot; التي صنفتها لجنة تحكيم أوروبية قبل بضعة أيام بأنها quot;أفضل سيارة للعام 2011quot; ستطلق في أربعة من بلدان القارة الأوروبية في مطلع العام 2011 (أيرلندا وهولندا والبرتغال وبريطانيا).

وهذه السيارة الصغيرة مجهزة ببطارية ليثيوم أيون، يمكن إعادة شحنها بالكامل في ثماني ساعات بوساطة مقبس عادي أو بنسبة 80 % في غضون 30 دقيقة في محطات معدة لهذا الغرض. وهي تمنح السيارة استقلالية لمسافة 200 كيلومتر، وفقًا لآخر المعلومات الصادرة من quot;نيسانquot;.

وتريد quot;نيسانquot; أن تكون أول شركة مصنعة للسيارات تسوّق هذا النوع من السيارات بأعداد كبيرة، في حين أن منافستيها اليابانيتين quot;تويوتاquot; وquot;هونداquot; تركزان على السيارات الهجينة (وقود وكهرباء). ومن المتوقع أن تنتج مصانعها 50 ألف نموذج سنويًا.