قرر مركز دبي المالي تخفيض الإيجارات بمقدار الثلثين في محاولة منه لجعل المنطقة أكثر جاذبية.


دبي: قالت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية أن مركز دبي المالي قرر تخفيض الإيجارات بمقدار الثلثين وذلك في محاولة منه لجعل المنطقة أكثر جاذبية، كما يسعى المركز المالي الى زيادة مقدار المساحات المكتبية المتاحة خلال العامين المقبلين.

وقال مصدر مسؤول في مركز دبي المالي العالمي أن المركز سيقدم ابتداءا من السنة القادمة أسعارا تتراوح ما بين 44 و 76 دولارا أميركيا للقدم أي ما يعادل 160 درهماً إماراتيا و280 درهما إماراتيا للقدم المربعة.

وتشمل التكاليف الإضافية المرافق وتكاليف الخدمة والرسوم الاجتماعية، حيث تشكل 14 دولارا ( 50 درهما إماراتيا) للقدم المربعة الواحدة كرسوم الخدمات والمرافق ويتوقف ذلك بناءا على المساحة المؤجرة والموقع المراد تأجيره.

و أضاف المصدر أن تخفيض اسعار الايجارات سيعمل على جذب العديد من الشركات لاستئجار المزيد من المكاتب في ظل الاسعار التنافسية التي يقدمها المركز.

موضحا أنه يريد من الشركات التي لديها طاولة أن تأخذ مكتبا والتي لديها مكتبا أن تأخذ طابقا وهؤلاء الذين يستأجرون طابقا أن يأخذوا المبنى بأكمله. ولفت المصدر الى أن المركز يراجع حاليا تكاليف التشغيل الأخرى لتكون في مستوى متاح للجميع.

وأكد المركز أنه بدأ بتطبيق سلسلة الرسوم التشغيلية الخاصة بالشركات والتي خضعت للمراجعة في مجمع الأعمال. هذا وستدخل رسوم الإيجار المعدلة حيز التنفيذ بدءاً من يناير 2011 بالتوازي مع الشروط التوثيقية والتجارية الجديدة المعدلة وفق المعايير العقارية والتجارية المعترف بها دوليا.

ومن جهته قال عبدالله العور الرئيس التنفيذي لمركز دبي المالي العالمي أن quot;الكلفة الإجمالية للمباشرة في الأعمال في مركز دبي المالي العالمي تستمر في منافسة التكاليف في المراكز المالية الدولية الرائدة الأخرى... ونحن نعمل أيضاً في تعزيز جهودنا للإبقاء على مكانتنا كمساهمين متكاملين ومهمين في الاقتصاد الإماراتيquot;. موضحا أن عدد الشركات العاملة في مركز دبي المالي العالمي نما ليصل إلى 780 شركة خلال ست سنوات فقط، مرتفعاً من 745 شركة قبل 4 أشهر وبنمو يصل إلى 17% خلال سنة، وتأتي عملية مراجعة هيكل التسعير هذه لتعكس التزامنا بمساندة عملائنا ودعم خطط تنمية أعمالهم. ولفت الى أن المباني التابعة للمركز مؤجرة بنسبة تصل الى 95%.

والجدير بالذكر أن المطورين المستقلين وملاك العقارات المكتبية في مركز دبي المالي العالمي يرتبطون مع المركز باتفاقيات لإدارة عقود التأجير. ومن المتوقع أن يسلم المطورون المستقلون خلال الـ8 إلى 24 شهرا المقبلة لعملاء حاليين وجدد مساحة إضافية من المكاتب تبلغ نحو مليوني قدم مربعة.

ومن المنتظر أن يكون لهيكل التسعير الجديد المختص بالعقارات المملوكة من قبل مركز دبي المالي العالمي أثر إيجابي في العملاء الذين سيؤجرون المساحات التجارية المقبلة.

وتجدر الاشارة أن رسم إيجار المكاتب في المركز المالي كان يفوق 400 درهم إماراتي للقدم المربعة الواحدة، حسب ما أعلنت شركة الاستشارات العقارية quot;سي بي ريتشارد إليسquot;، أي ما يزيد ثلاثة أضعاف على رسم الإيجار في منطقة quot;تيكومquot; الحرة في دبي و التي تشمل مدينة دبي للإعلام ومدينة دبي للإنترنت.