توقع وزير التجارة الصيني أن تتعدى قيمة التجارة الخارجية للصين الـ2.9 تريليون دولار هذا العام.


بكين: توقع وزيرالتجارة الصيني شين ديمينج أن تتعدى قيمة التجارة الخارجية لبلاده هذا العام 2.9 تريليون دولار أميركي, كما توقع أن تكون التجارة والمدفوعات الدولية أكثر توازنا في السنوات الخمس المقبلة.

وقال الوزيرالصيني أنه من المحتمل أن تصبح الصين في نهاية العام الحالي أكبر بلد مصدر وثاني أكبر دولة مستوردة في العالم نتيجة للنمو القوي لكل من الصادرات والواردات.

وأشار شين الى أن تجارة الصين الخارجية بلغت قيمتها في الأشهر11 الماضية من العام الجاري حوالي 2.7 تريليون دولار بزيادة نسبتها 36.3 في المائة عن الفترة المقابلة من العام الماضي.

وقال ان الحكومة سوف تسعى لتحقيق توازن أكبر في التجارة والمدفوعات الدولية من أجل خلق مناخ أفضل للاستثمار وجذب رؤوس الأموال الأجنبية للمشروعات ذات المستويات الأعلى.

وأضاف أن مبيعات التجزئة للسلع الاستهلاكية بالصين نمت بقوة وستتجاوز 15 تريليون يوان المعادل 2.25 تريليون دولار هذا العام بعد أن سجلت نموا بمقدار18.4 في المائة في الأشهر أل 11 الأولى من العام الجاري وبلغت2.1 تريليون دولار.

وسوف تواصل الحكومة سياساتها الحافزة لزيادة الاستهلاك المحلي. وحول الاستثمار الصيني في الخارج توقع ديمينج ان يتعدى 50 مليار دولار هذا العام وهو يمثل نصف قيمة الاستثمارالاجنبي المباشر الذي تلقته البلاد من الخارج, مشيرا الى الصين ستستمر في تشجيع الشركات الصينية على الاستثمارفي الخارج.