قال تقرير إقتصادي متخصص اليوم أن أسواق العملات شهدت تقلبات معتدلة خلال الأسبوع الماضي.


الكويت: قال تقرير إقتصادي متخصص اليوم أن اسواق العملات شهدت خلال الاسبوع الماضي تقلبات معتدلة بينما تركز الاهتمام على ما سيتمخض عنه اجتماع مجلس الاحتياط الفدرالي ومؤتمرالقمة الاوروبي الى جانب الانباء عن خفض التصنيف الائتماني للديون السيادية.

واضاف بنك الكويت الوطني فى تقريره الاسبوعي عن اسواق النقد ان تداول اليورو تم ضمن نطاق 1.3498 و1.3130 أما الجنيه الاسترليني فقد بلغ أعلى مستوى له خلال الاسبوع 1.5910 مقابل الدولار وأدنى مستوى 1.5453 وتأثر بالارقام الضعيفة للعمالة وأقفل في نهاية التداول مساءالجمعة على 1.5535.

وبين التقرير ان تداول الين الياباني استمر ضمن نطاق ضيق نسبيا 84.50 و80.82 مقابل العملة الاميركية موضحا ان الفرنك السويسري عزز موقفه مقابل الدولار ليصل الى 95.50 وكان قد شهد في وقت سابق من الاسبوع تداولات بسعر 98.50.

وذكر ان مجلس الاحتياط الفدرالي ابقى أسعار الفائدة عند مستواها الحالي القريب من الصفر وكرر التزامه بالابقاء على أسعارالفائدة عند مستواها الحالي والمتدني بشكل استثنائي لفترة زمنية أطول مضيفا ان النشاط الاقتصادي لا يزال بطيئا لدرجة لا تسمح بتخفيض مستوى البطالة.

واضاف ان مجلس الاحتياط الفيدرالي التزم بشراء ما قيمته 600 مليار دولار من السندات بهدف تحفيز النمو وخلق وظائف جديدة.

وافاد التقرير بان أسعارالمنتجات الاستهلاكية والانتاجية سجلت ارتفاعا طفيفا خلال شهر نوفمبر موضحا ان أسعار السلع الاستهلاكية ارتفعت بنسبة 1 فى المئة للشهر الخامس على التوالي وارتفعت أسعار السلع الاساسية بنسبة 1 فى المئة أيضا في أول تقدم يسجله هذا المؤشر بعد ثلاثة أشهر من الاداءالمستقر.

أما بالنسبة لاسعار السلع الانتاجية فذكرالتقرير انهاارتفعت بنسبة 3 فى المئة مقارنة بالتوقعات بأن تبلغ نسبة الارتفاع 2 فى المئة.

واوضح ان مبيعات التجزئة ارتفعت للشهر الخامس على التوالي في شهر نوفمبر عازيا هذا الاداء بشكل رئيسي الى موجة التسوق في فترة الاعياد الامر الذي يضيف دلائل متزايدة على تحقيق تحسن في معدل النمو الاقتصادي خلال الربع الاخير من السنة حيث ارتفعت المبيعات بنسبة 8 فى المئة في نوفمبر.

وفيما يخص الاتحاد الاوروبي قال التقرير ان قادة دول الاتحاد الاوروبي اجتمعوا خلال الاسبوع الماضي لبحث المشاكل الاقتصادية موضحا ان البنك المركزي الاوروبي قرر رفع قاعدته الرأسمالية الى الضعف للمساعدة في توفير الحماية للاقتصادات الاوروبية حيث سيرفع (المركزي الاوروبي) رأسماله الى خمسة مليارات يورو ليصل الى 10.76 مليار يورو اعتبارا من 29 ديسمبر الجاري.

وذكر التقرير ان معدل التضخم في المملكة المتحدة ارتفع في شهر نوفمبر بنسبة فاقت التوقعات الامر الذي عزز وجهة النظر القائلة بأن من غير المرجح تطبيق المزيد من اجراء التيسير النقدي خلال الاشهر المقبلة.

واضاف ان أسعارالسلع الاستهلاكية ارتفعت بنسبة 3.3 فى المئة خلال الشهر الماضي في أقوى أداء لها منذ ستة أشهر علما بأن أوساط السوق كانت تتوقع ارتفاعا بنسبة 3.15 فى المئة وذلك على خلفية ارتفاع تكاليف الغذاء والملابس.