وقّع رئيس المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السعودية المهندس عبد العزيز الحقيل في مقر المؤسسة في الدمام عقداً تتجاوز قيمته 100 مليون دولار (382 مليون ريال) مع شركة أركيرودون السعودية المحدودة، وذلك بهدف استكمال مشروع ازدواج الخط الحديدي المخصص لقطارات الركاب.


الدمام: أشار رئيس المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السعودية المهندس عبد العزيز الحقيل إلى أن العقد الموقع اليوم لاستكمال مشروع ازدواج الخط الحديدي المخصص لقطارات الركاب يمثل المرحلة الأخيرة من مشروع ازدواج كامل الخط الحديدي رقم (1) المخصص لقطارات الركاب.

ويبلغ مجموع أطوال هذه المرحلة (150) كلم، ما بين الهفوف وتخزين رقم (5) بطول (40) كلم، وما بين التخزين رقم (9) والرياض بطول (110) كلم. ويهدف المشروع إلى رفع كفاءة وجاهزية الخط الحديدي وتعزيز مستوى سلامته بما يمكن من تسيير قطارات سريعة (200 كلم /ساعة) ستقلص زمن الرحلة بين الرياض والدمام إلى أقل من ثلاث ساعات، حيث من المتوقع أن يتم تشغيل هذه القطارات مع نهاية العام الجديد 2011.

وأوضح الحقيل أن المؤسسة سبق لها توقيع عقدي المرحلة الأولى بطول (96) كلم ما بين تخزيني 6-9، وتم الانتهاء من إنجاز ما نسبته 95 % منه، فيما جرى توقيع عقد المرحلة الثانية من المشروع بطول (40) كلم ما بين تخزيني 506، وبلغت نسبة الإنجاز فيها أكثر من 35 %.

ويتوقع أن يتم الانتهاء من مراحا المشروع كافة خلال عام ونصف عام تقريباً، وهو ما يؤكد حرص المؤسسة على استكمال كل المشاريع المرتبطة بتطوير شبكة الخطوط الحديدية في مساري قطارات الركاب والبضائع على حد سواء.

ولفت الحقيل إلى أن المؤسسة أقرّت أخيراً عدداً من المشاريع المهمة في هذا المجال، من بينها مشروع عمل سياج لتأمين كامل الخط الحديدي المخصص لقطارات الشحن، ومشروع عمل طريق ترابي موازي لخط قطارات الركاب لتمكين سيارات ومعدات وآليات الدفاع المدني والهلال الأحمر السعودي من الوصول إلى أي نقطة على الخط الحديدي.

متوقعاً استلام مشروع بناء 28 جسراً لعبور السيارات بهدف إغلاق كل التقاطعات الموجودة على الخط الحديدي، بما سيؤدي إلى تعزيز مستوى سلامة القطارات وحركة المرور الأخرى بالقرب من منشآت وخطوط السكك الحديدية.