الرياض: قال تجار نفط الخميس إن السعودية، أكبر مُصدر للنفط في العالم، ستزيد وارداتها من البنزين إلى ثلاثة أمثالها تقريباً في مارس/ آذار، بالمقارنة مع فبراير/ شباط، بسبب أعمال صيانة في مصفاة على البحر الأحمر.

وتعتزم شركة النفط الحكومية quot;أرامكوquot; وquot;أكسون موبيلquot; إغلاق مصفاة سامريف، مشروعهما المشترك، الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 400 ألف برميل يومياً في ينبع لمدة 45 يوماً من منتصف مارس. وسامريف هي ثالث أكبر مصفاة في المملكة.

وقال أحد تجار النفط quot;يتعين تغطية نقص الإنتاج من ينبع. ويتعين عليهم كذلك تلبية بعض الطلب غير الظاهر، بعد أعمال صيانة مصاف في أماكن أخرى، وقوة الطلب على ساحل البحر الأحمرquot;.

وأوضحوا أن أرامكو ستستورد 82400 برميل يومياً من البنزين في مارس، أي نحو ثلاثة أمثال وارداتها في فبراير/ شباط، البالغة 28333 برميل يومياً.

وأشار تاجر آخر إلى أنهم quot;أبرموا صفقات لشراء عشر شحنات من البنزين في مارس، وتم ذلك بالفعلquot;. وتضم كل شحنة نحو 30 ألف طن، أي ما يزيد على 250 ألف برميل. ورفض التجار تقدير سعر الشحنات، لكنهم قالوا إن هذه المشتريات دعمت الأسعار الإقليمية في السوق الفعلية.