لندن: انخفضت الأسهم الأوروبية الخميس إلى أدنى مستوى فيما يزيد عن أسبوع، بفعل بيانات اقتصادية مُخيبة للآمال، واستمرار المخاوف بشأن الوضع المالي لليونان، مما دفع المستثمرين لخفض مراكزهم.

وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى منخفضاً 1.16 % إلى 996.55 نقطة، مسجلاً أدنى إغلاق منذ 15 فبراير/ شباط. وسجل المؤشر أكبر انخفاض ليوم واحد في حوالي ثلاثة أسابيع.

وجاءت أسهم قطاع الطاقة في مقدمة الخاسرين، متأثّرة بانخفاض حاد لأسعار النفط، بفعل المخاوف بشأن مستقبل الاقتصاد الأوروبي. وتراجعت أسهم quot;بي.بيquot; ورويال داتش شل وquot;بي.جي. غروبquot; وتولو أويل وريبسول وتوتال وشتات أويل هايدرو في نطاق بين 1.5 و3.3 %.

وقال جيوسيبي-جيدو أماتو الخبير الاستراتيجي في لانج آند شوارز في فرانكفورت quot;أعتقد أن بيانات الاقتصاد الكلي تخلّت عن الاتجاه الصعودي الذي شهدناه الشهر الماضي، ووضع ذلك ضغوطاً على الأسواق. وسيضغط الوضع في اليونان على السوق. إذ تتعرض السوق بشكل واضح لمخاطر نزوليةquot;.

وأظهرت البيانات انخفاض الطلبيات الجديدة للسلع المعمّرة المصنعة في الولايات المتحدة -باستثناء وسائل النقل- بشكل غير متوقع في يناير/ كانون الثاني، فيما ارتفع عدد المتقدمين بطلبات للحصول على إعانة بطالة الأسبوع الماضي، مما يشير إلى تراجع وتيرة الانتعاش الاقتصادي.

وأوضحت وكالة موديز للتصنيف الائتماني أن أي تغيير في تصنيف اليونان سيعتمد على تفعيل خطط الإصلاح المالي، بينما قالت وكالة ستاندرد آند بورز إن خفض تصنيف اليونان درجة أو درجتين في الشهر المقبل يظل احتمالاً قائماً.

وفي أسواق الأسهم الرئيسة في أوروبا، هبط مؤشر فاينانشال تايمز لأسهم الشركات البريطانية الكبرى في لندن 1.21 %، بينما أغلق مؤشر داكس لأسهم الشركات الألمانية الكبرى في فرانكفورت منخفضاً 1.48 %. وفي باريس، تراجع مؤشر كاك لأسهم الشركات الفرنسية الكبرى 2.02 %.