لندن: أغلقت الأسهم الأوروبية على ارتفاع اليوم الاثنين، مع صعود أسعار السلع الأولية، مما عزّز أسهم شركات التعدين والنفط، في حين تراجع سهم بنك اتش.اس.بي.سي، بعدما جاءت نتائجه أقل من التوقعات، كما تراجع سهم برودنشال، بعدما وافقت على شراء الأصول الآسيوية لشركة ايه.اي.جي مقابل 35.5 مليار دولار.

وأغلق مؤشر يوروفرست 300 للأسهم الأوروبية الكبرى حسب بيانات أولية مرتفعاً بنسبة 1.1 % إلى 1018.78 نقطة، بعدما سجل أعلى مستوياته خلال الجلسات على مدى أسبوع عند 1019.32 نقطة.

ولقيت أسهم شركات النفط الكبرى دعماً، بعدما ارتفع الخام فوق 80 دولاراً للبرميل مع صعود الدولار. وارتفعت أسهم بي.بي وبي.جي ورويال داتش شل وتوتال وأيني ما بين 0.7 % و2.8 %.

وارتفعت أسهم شركات التعدين، مدعومة بزيادة أسعار النحاس، بعدما تسبب الزلزال الهائل في تشيلي في تعطيل الإمدادات. وصعدت أسهم أنغلو أميركان ويوراسيان ناتشورال ريسورسز وكازاخميس وبي.اتش.بي بيليتون وإكستراتا وريو تينتو ما بين 2.5 % و5.2 %.

على الجانب الآخر، هبطت أسهم برودنشال أكثر من 12 %، بعدما أعلنت خططاً لشراء الوحدة الآسيوية لأميركان أنترناشونال غروب، وهي صفقة من المنتظر أن تعطيها موقع القيادة في واحد من أسرع أسواق الخدمات المالية نمواً في العالم.

وهبط سهم اتش.اس.بي.سي بنسبة 5.4 %، بعدما جاءت نتائجه أقل من التوقعات، محققاً 7.1 مليار دولار ربحاً سنوياً قبل خصم الضريبة.