دبي - إيلاف: أعلن اليوم مركز دبي التجاري العالمي، الجهة المنظمة لمعرض دبي العالمي للقوارب، أن محبي الملاحة البحرية الترفيهية سوف يكونون الأسبوع المقبل، وتحديداً بين 9 و13 مارس/آذار، على موعد مع أكثر من 400 قارب ويخت، يشتمل عليها المعرض، بينها أسرع يخت فاخر في العالم، يعمل بمحركات تقليدية، وذلك في نادي دبي للرياضات البحرية في النادي السياحي.

وأكّد مركز دبي التجاري العالمي أن الدورة الثامنة عشرة من المعرض ستشهد كشف النقاب للمرة الأولى على مستوى العالم عن 15 طرازاً مختلفاً من القوارب واليخوت، إلى جانب 25 طرازاً آخر تطرح للمرة الأولى إقليمياً، ما يبرز مكانة المعرض وأهميته، ليس كأكبر حدث للملاحة الترفيهية في المنطقة فحسب، وإنما كأحد أكبر خمسة معارض ملاحية في العالم.

يشتمل المعرض على ممشى لليخوت الفاخرة يضم 26 يختاً فخماً، بينها اليخت سيلفر تزفاي Silver Zwei البالغ طوله 73 متراً والمبني من الألمنيوم، ويعتبر أسرع يخت في العالم مجهز بمحركات تقليدية، إذ تصل سرعته إلى 27 عقدة بحرية. تعرض هذا اليخت شركة بينيمار BehneMar، الذراع الملاحية لشركة بيني الشرق الأوسط القابضة للاستثمار.

تشارك في المعرض 700 شركة تحتل مساحة مجموعها 85.000 متر مربع على الماء وخارجه، جاءت من 40 دولة، منها دول تشارك شركاتها للمرة الأولى، هي البرتغال وتونس وكرواتيا والمالديف والنمسا.

من الشركات العالمية التي اختارت دبي منطلقاً عالمياً لطرح طرزها الجديدة من القوارب واليخوت، شركة أكواتك لليخوت Aquatech، وبي في سي العالمية BVC International، وقوارب الإمارات، والخليج لصناعة القوارب، وآي إم جي للقوارب IMG، وبيرل ووتر كرافتس Pearlwatercrafts، وسيديونز Seadunes، إلى جانب شركة آرت مارين، التي تتأهب لطرح ثلاثة قوارب أزيموت Azimut والقارب أتلانتس 40 والقارب فور وينز Four Winns على مستوى المنطقة.

وأكّد هلال سعيد المري، الرئيس التنفيذي لمركز دبي التجاري العالمي، أن طرح طرز القوارب الحديثة عالمياً يمثل أخباراً سارة لأي معرض عالمي للملاحة، وقال quot;تشكل القوارب الخمسة عشر التي سوف تطرح في معرض دبي العالمي للقوارب دليلاً على مكانته الراسخة وأهميته بالنسبة إلى القطاع الملاحي، ولا سيما في هذه المرحلة التي بدأ فيها المناخ الاقتصادي بالتعافيquot;.

وأضاف المري quot;إن تنظيمنا لدورة هي الأفضل والأكبر في تاريخ معرض دبي العالمي للقوارب أمر يدلّ على المكانة التي باتت دبي تحتلها في قلب قطاع الملاحة الترفيهية العالميquot;.

وسوف يستفيد المشترون من العروض المغرية التي تقدمها الشركات العارضة حصرياً خلال الحدث، في حين سوف يقدم الراعي المصرفي الحصري للمعرض، بنك الإمارات دبي الوطني، خيارات ممتازة للتمويل. وسيشهد المعرض مبيعات بملايين الدولارات لأنواع القوارب كافة، بدءاً من القوارب السريعة وانتهاء باليخوت الفخمة.

ويشارك عدد من العلامات التجارية الراقية في المعرض؛ فشركة قرقاش للسيارات سوف تعرض تشكيلة من طرز سيارات مرسيدس بنز الفاخرة عند مدخل المعرض، إلى جانب سيارة مايباخ لاندوليه Maybach Landaulet ذات الإصدار المحدود. كما تشارك ساعات بانيراي الراقية كشريك داعم للحدث، عارضة أرقى الساعات.

تقدم منطقة الخليج دعماً كبيراً لقطاع الملاحة الترفيهية، في ظل الأرقام التي تشير إلى وجود مراسٍ بحرية تستوعب نحو 15.000 من القوارب واليخوت في المنطقة، نصفها في دولة الإمارات وحدها، وبعضها لا يزال ضمن المخططات أو تحت الإنشاء الفعلي، ومن المقرر إنجازها بحلول نهاية العام المقبل. جدير بالذكر أن دولة الإمارات وحدها تضم 45 من المراسي الجاهزة أو التي ما تزال قيد الإنشاء.

وبالتوازي مع ما تقدّم، فإن انطباعات المستهلكين في دولة الإمارات حيال الأسواق في النصف الأول من العام الجاري متفائلة للغاية، إذ ازدادت ثقة المستهلكين في الأسواق بنسبة كبيرة بلغت 187 % وفقاً لمؤشر ثقة المستهلكين، الذي نشرته حديثاً ماستر كارد.

ويستقطب الحدث هذا العام أعلى عدد من اليخوت من جميع أنحاء العالم إلى دبي. 26 يختاً منها يزيد طول واحدها عن 21 متراً، ويزيد عدد اليخوت الفخمة التي ستعرض بنسبة 36 % عن العام الماضي في هذا القطاع الحيوي، ما يشكل علامة بارزة على انتعاش السوق في المنطقة. وتجلب شركات عالمية كبرى هذه اليخوت الفاخرة إلى المعرض، مثل آرت مارين، وقوارب الإمارات، والخليج لصناعة القوارب، والحارب مارين، وصن سيكر الشرق الأوسط، واليوسف موتورز، حيث تطرحها أمام المشترين الأكثر ثراء.

من جانبه، اعتبر سعيد حارب، المدير التنفيذي لنادي دبي الدولي للرياضات البحرية، معرض دبي العالمي للقوارب واحداً من أهم المعارض في العالم، معرباً عن سعادته لاستضافة النادي أكبر معرض للملاحة الترفيهية في الشرق الأوسط، ورحّب حارب بعشرات الآلاف من الزوار القادمين إلى نادي دبي الدولي للرياضات البحرية في الميناء السياحي للتمتع بالمعرض.

ويتزامن معرض الشرق الأوسط للغوص مع معرض دبي العالمي للقوارب، متيحاً فرصة مثالية أمام عشاق الغوص للتعرف إلى أحدث المعدات والخدمات واللوازم والابتكارات في هذا المجال، إلى جانب التمتع بعروض الغوص المثيرة، والعروض التقديمية عن أحدث معدات الغوص وبرامج التدريب التفاعلي.

كما يشكل مؤتمر الخليج الملاحي السادس، الذي يعقد على هامش معرض دبي العالمي للقوارب، منصة مهمة لقطاع الملاحة، إذ يستقطب المعرض مرة أخرى عدداً من الخبراء من دول العالم لتبادل الخبرات ووجهات النظر والآراء. ويركز المؤتمر هذا العام على التوجهات الحالية والمقبلة في صناعة اليخوت بمنطقة الخليج، وهو ينعقد يوم الأربعاء 10 مارس 2010، ويعد حدثاً مرتقباً من القباطنة والمختصين في القطاع الملاحي.

وأعرب المري عن ثقته في أن معرض دبي العالمي للقوارب يعرض كل ما هو مهم لأصحاب اليخوت وهواة الرياضات البحرية، كما يسلط الضوء على سحر دبي كوجهة مثالية لهذه السوق المتنامية.

يفتح المعرض أبوابه بين الثالثة عصراً والتاسعة مساء يومياً مستقبلاً عامة الجمهور، ويبلغ رسم الدخول 55 درهماً لغير حاملي الدعوات المجانية، علماً أن دخول الأطفال دون الثانية عشرة مجاني، على أن يكونوا بصحبة أولياء أمورهم، وقد يُمنع الدخول أحياناً إلى منطقة المرسى.