الدوحة: وضعت وكالة موديز للتصنيف الائتماني شركة اتصالات قطر quot;كيوتلquot; قيد المراجعة، لخفض محتمل لتصنيفها، مرجعة ذلك إلى ضعف الأداء المالي لوحدتها الأندونيسية.

وأوضحت موديز الأربعاء أن خفضاً محتملاً لتصنيف الشركة، ربما يؤثّر على 1.5 مليار دولار من ديونها. وكشفت وحدة كيوتل الأندونيسية quot;بي.تي اندوسات تي.بي.كيهquot; يوم الاثنين عن انخفاض نسبته 88 % في صافي أرباحها في الربع الأخير من العام الماضي، مع اشتداد المنافسة، وتراجع عدد مشتركيها 9.3 % العام الماضي.

وخفضت موديز الأربعاء توقعاتها لأندوسات، ثاني أكبر مشغل للهاتف المحمول في أندونيسيا، إلى سالب من مستقر. واشترت كيوتل في 2008 حصة قدرها 40.8 % في أندوسات، ورفعتها في وقت لاحق إلى 65 %، في محاولة للاستفادة من احتمالات النمو في أكبر الدول الإسلامية سكاناً.

وتوسّعت كيوتل، التي تعمل في 17 دولة، بسرعة في الخارج، لتخفيف خسارة احتكارها للسوق القطري، بعد دخول فودافون البريطانية. وتركز حالياً على عمليات استحواذ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وشبه القارة الهندية، إضافة إلى جنوب شرق آسيا.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أعلنت كيوتل، المدرجة في البورصة القطرية، انخفاضاً بنسبة 7.9 % في أرباحها في الربع الأخير من 2009. وأغلقت أسهم كيوتل منخفضة 1.3 % اليوم الأربعاء.