تعتزم الحكومة اليونانية التي تعاني الأمرين على خلفية أزمة الديون التي عصفت بها أخيراً، أن تقوم بتجميع عشرة مليارات يورو من خلال عمليات طرح للسندات، يستهدف المستثمرين في الولايات المتحدة وآسيا.

القاهرة: تامل الحكومة اليونانية تجميع عشرة مليارات يورو ( 13.6 مليار دولار) خلال عملية أو عمليتين من إصدار السندات في شهر آذار/ مارس الجاري، وكذلك مبلغ يتراوح ما بين 5 و 10 مليارات دولار عن طريق طرح منفصل للسندات، يستهدف المستثمرين في الولايات المتحدة وآسيا.

وكانت الحكومة اليونانية قد نجحت الأسبوع الماضي في تجميع مبلغا ًيقدر بخمسة مليارات يورو في طرح لسندات مدتها عشر أعوام، وذلك بعد أن تعهدت بإجراءات تقشف إضافية لخفض العجز الكبير في ميزانيتها. ومع هذا، فإن اليونان لا تزال بحاجة إلى تجميع مبلغ إضافي يقدر بـ 23 مليار يورو، لتلبية احتياجاتها الخاصة بالتمويل حتى نهاية شهر أيار / مايو المقبل.

وأفادت صحيفة quot;وول ستريت جورنالquot; ndash; نقلا ً عن مسؤولين حكوميين مُطَّلعِين على الموقف الراهن في اليونان ndash; بأن اليونان ستطلب المساعدة المالية بصورة رسمية من الاتحاد الأوروبي، إذا لم تنخفض تكاليف الاقتراض الخاصة بها بصورة حادة خلال الأسابيع المقبلة، وإذا لم تفلح تلك الخطة، فإنها ستسعى لطلب الإنقاذ من صندوق النقد الدولي.