دبي: من المقرر أن يتم يوم غدٍ الاثنين تحويل الأدوات المالية التي يحملها جهاز أبوظبي للاستثمار في مجموعة quot;سيتي غروبquot; إلى أسهم عادية في البنك الأميركي، حيث تبلغ قيمة هذه الأدوات 7.5 مليار دولار.

وكانت هذه العملية قد أثارت اعتراضاً من جهاز ابوظبي للاستثمار، لاسيما في ما يتعلق بسعر تحويل هذه الأدوات، إذ إن الاتفاقية التي أبرمت في تشرين الثاني / نوفمبر من عام 2007، تعتمد سعر تحويل يتراوح ما بين 32 دولاراً و37 دولاراً، إلا أن السعر الحالي لسهم quot;سيتي غروبquot; لا يتجاوز أربعة دولارات، مما سيكبد جهاز أبوظبي للاستثمار خسائر قد تصل إلى أربعة مليارات دولار.

وكان جهاز أبوظبي للاستثمار قد رفع دعوى قضائية ضد quot;سيتي غروبquot; في محاكم نيويورك في كانون الأول / ديسمبر الماضي، مطالباً البنك الأميركي بتعويضات، في حال تمت الاتفاقية، أو بإعادة النظر فيها، علماً أن هذه الاتفاقية تتيح تمديد موعد التحويل إلى العام المقبل.

يذكر أن جهاز أبوظبي للاستثمار قد استحوذ على الأدوات المالية هذه عام 2007، ليصبح بذلك أكبر مساهم في البنك الأميركي، مع حصة تبلغ نحو 5%. أما الهيئة العامة للاستثمار في الكويت، فقد قامت ببيع كامل حصتها في quot;سيتي غروبquot; في كانون الأول / ديسمبر الماضي، محققة أرباحاً فاقت مليار دولار، مما جعل العائد على استثمارها عند نحو 37%.