دبي: قالت مصادر مطلعة إن مجموعة دبي العالمية ستعرض على الدائنين هذا الأسبوع خططاً لإعادة هيكلة ديون بقيمة 26 مليار دولار، وإنه سيجري إعلان التفاصيل في وقت قريب، ربما يوم الأربعاء.

وذكرت المصادر، التي اشترطت عدم ذكر اسمها، أنه ستجري مناقشة الخطة حول كيف تعتزم الإمارة سداد التزاماتها مع لجنة غير رسمية، تمثل 97 دائناً للمجموعة التي تمتلكها الحكومة في دبي. وتجري المجموعة المملوكة للحكومة، والتي استبعدت أصولاً رئيسة مثل موانئ دبي العالمية من إعادة الهيكلة، محادثات مع لجنة للدائنين مؤلفة من سبعة أعضاء.

وقد يشمل الاقتراح النهائي بشأن الديون شرائح بشروط سداد مختلفة، تدفع إحداها خلال فترة تمتد ثلاث إلى خمس سنوات بتخفيضات رئيسة، وأخرى تسدد على سبع إلى تسع سنوات بدون تخفيضات. وتعتبر مساندة أبوظبي عاملاً رئيساً في أي عرض تقدمه دبي، ومن المرجح أن تحدد ما إذا كان المقترح النهائي طيباً أو سيئاً.

وأشارت متحدثة باسم حكومة دبي اليوم الثلاثاء إلى أن الاجتماعات مع لجنة الدائنين الرئيسة تأتي في إطار quot;حوار متواصل يتعلق بعملية إعادة الهيكلةquot;. وأضافت أن دبي في صدد تقديم الاقتراح الرسمي للدائنين في مارس/ آذار.

وتضم اللجنة ستاندرد تشارترد واتش.اس.بي.سي ولويدز ورويال بنك أوف سكوتلند والإمارات دبي الوطني وبنك أبوظبي التجاري، وهي البنوك التي يعتقد أن لها ثلثي التعرض الإجمالي.

وكانت دبي قالت في نوفمبر تشرين الثاني إنها ستطلب من الدائنين تأجيل سداد ديون بقيمة 26 مليار دولار تعود إلى مجموعتها الرئيسة دبي العالمية، مما أحدث صدمة في الأسواق.