لندن: هبطت أسعار النفط للعقود الآجلة دولارين للبرميل إلى أقل من 80 دولاراً الأربعاء، بعدما أكدت بيانات لوزارة الطاقة الأميركية زيادة فاقت التوقعات في مخزونات الخام، لكن هبوطاً أكبر من المتوقع في مخزونات البنزين ساعدت في تقييد خسائر النفط.

وتأثّرت أسواق النفط سلبياً أيضاً بمخاوف من هشاشة انتعاش عالمي، مع خفض تصنيف الدين السيادي للبرتغال، إضافة إلى القلق من أن مشاكل ديون اليونان قد تنتقل إلى أجزاء أخرى في منطقة اليورو. وهبط الخام الأميركي للعقود تسليم مايو/ أيار إلى 79.88 دولار للبرميل، قبل أن يتعافى إلى 80.63 دولار بحلول الساعة 14:45 بتوقيت غرينتش، لكنه يظل منخفضاً 1.28 دولار.

وتراجع خام القياس الأوروبي مزيج برنت لعقود مايو 1.13 دولار إلى 79.57 دولار للبرميل، بعدما سجل أثناء الجلسة مستوى أكثر انخفاضاً بلغ 78.90 دولار.

وأشارت إدارة معلومات الطاقة الأميركية إلى أن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة سجلت قفزة بلغت 7.3 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 19 مارس/ آذار، وهو رقم يؤكد إلى حد كبير زيادة قدرها 7.5 مليون برميل، أعلنها معهد البترول الأميركي يوم الثلاثاء.

وأظهر تقرير إدارة معلومات الطاقة أيضاً هبوطاً قدره 2.7 مليون برميل في مخزونات البنزين الأسبوع الماضي، في حين كانت التوقعات تشير إلى زيادة أصغر حجماً قدرها 1.3 مليون برميل.